الخارجية الأمريكية تكشف عن مشاركة الإمارات وإسرائيل في مؤتمر لـ”مكافحة الإرهاب” في المغرب

237
مكافحة الإرهاب
الخارجية الأمريكية تكشف عن مشاركة الإمارات وإسرائيل في مؤتمر لـ"مكافحة الإرهاب" في المغرب

ذكرت الخارجية الأمريكية أن “إسرائيل” كانت من بين عشرات الدول التي حضرت في وقت سابق من الأسبوع الماضي من بينهم دولة الإمارات، في مؤتمر دولي بخصوص مكافحة الإرهاب كانت قد استضافته دولة المغرب.

 

وجائت إسرائيل في المرتبة الـ25 بقائمة المشاركين الـ55 في اجتماع مجموعة العمل المختصة بمكافحة الإرهاب والتمويل غير المشروع التابعة لـ”عملية وارسو” والذي تم عقده في مراكش الأربعاء والخميس الماضيين، وفق بيان ختامي مشترك كانت قد نشرته الخارجية الأمريكية على موقعها الرسمي يوم الخميس الماضي.

ووفق ما تناول البيان، فقد حضر الاجتماع أيضا ممثلون عن عدد من الدول العربية، وهي السعودية والبحرين والإمارات ومصر والأردن والكويت وعمان واليمن بالإضافة للدولة المضيفة المغرب وكذلك الجامعة العربية.

وتحدث موقع “i24” الإسرائيلي عن أن “مسؤولاً إسرائيلياً شارك خلال قمة “مجموعة وارسو من لمكافحة الإرهاب والتمويل غير المشروع” المنعقدة في مراكش في المغرب”.

ولفت الموقع المذكور إلى أنه “لم يتم ذكر الإفصاح عن اسم المسؤول لأسباب أمنية”، مبيناً أن “القمة ركزت على الجهود العالمية لمحاربة تنظيم القاعدة”.

بدورها قالت الخارجية الأمريكية، عبر بيان لها، “ناقشت الوفود التهديد المتغير باستمرار الذي تشكله القاعدة والمجموعات التابعة لها واعترفت بمجموعة من الجهود التي يمكن استخدامها من أجل مواجهة هذا التهديد القوي بما في ذلك الترويج لمجموعة من المبادئ غير الملزمة”.

إقرأ المزيد: بعد سلسلة الهزائم التي تعرض لها من قبل الحوثيين.. التحالف السعودي الإماراتي يشن عملية عسكرية في الجوف

ويعتبر الاجتماع الذي عقد بمراكش يومي 4 و 5 مارس الجاري لمجموعة العمل لـ “مكافحة الإرهاب” والتمويل غير المشروع هو الاجتماع الأخير لمجموعة العمل في إطار “عملية وارسو” قبل انعقاد “إجتماع وارسو الوزاري 2020″ والذي سيتم عقده في العاصمة الأمريكية واشنطن.

الجدير بالذكر أن هناك تقارير إعلامية عبرية كانت قد أفادت بأن الحكومة الإسرائيلية تتطلع إلى تطبيع العلاقات مع المغرب، لافتة إلى أن تل أبيب حاولت عرض صفقة على حكومة الرباط تنص على اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية نظير التطبيع، غير أن هذه الجهود لم تكلل بأي نجاح يذكر.