الحكومة الأفغانية تأجل الإفراج عن سجناء طالبان حتى توفر الضمانات

190
الحكومة الأفغانية
الحكومة الأفغانية تأجل الإفراج عن سجناء طالبان حتى توفر الضمانات

قامت الحكومة الأفغانية بتأجيل  البدء بالإفراج التدريجي عن خمسة آلاف سجين من “طالبان”، والذي تضمنه اتفاق السلام المبرم مؤخراً في الدوحة أواخر شهر فبراير الماضي.

وخلال حديثه لوكالة “فرانس برس”، قال جواد فيصل المتحدث باسم الأمن القومي الأفغاني ، أمس السبت أن الحكومة تلقت قوائم بالمساجين الذين سيتم الإفراج عنهم ، وهي الآن بصدد التأكد منها، وذلك سيستغرق بعض الوقت قد يتسبب بتأخير المفاوضات المستقبلية بين الطرفين

كما وأوضح جواد فيصل أن الحكومة الأفغانية تريد بعض الضمانات بألا يعود المفرج عنهم للقتال.

تجدر الإشارة إلى أنه كان من المتوقع أن يبدأ الإفراج عن السجناء يوم أمس السبت. كما وأن حركة طالبان رفضت  في وقت سابق أي إفراج مشروط عن سجناء لدى سلطات كابل.

وعبر بيان سابق له تحدث سهيل شاهين المتحدث باسم حركة طالبان ، قال أن الحركة قامت بتسليم لائحة أَسراها إلى المسؤولين الأمريكيين، وإنها لن توافق إلا بالإفراج عن الأسرى المدرجين في اللائحة وليس عن غيرهم، دون توضيح المزيد من التفاصيل.

وكان نص اتفاق السلام بين الولايات المتحدة و”طالبان” قد جاء فيه إطلاق سراح خمسة آلاف سجين من “طالبان”؛ وذلك في مقابل الإفراج عن ألف عنصر من القوات الأفغانية محتجزين لدى الحركة، بقدوم 10 مارس الحالي، على الرغم من أن الحكومة الأفغانية لم توقع الاتفاق في الدوحة.

أقرأ المزيد: شاهد بالفيديو : محمد بن سلمان يعتقل الأميرة بسمة بنت سعود في سجن الحائر في الرياض

من جهته وفي بادرة حسن نية، اقترح الرئيس الأفغاني أشرف غني، القيام بإطلاق سراح 1500 سجين من “حركة طالبان”، بمعدل 100 سجين يومياً؛ من أجل البدء بمفاوضات مع الحركة.

الجدير بالذكر أنه كان يُفترض أن ينطلق الحوار بين حكومة كابل و”طالبان” يوم الثلاثاء الماضي، غير أنه أُجِّل عملياً؛ بسبب عدم التوصل إلى اتفاق بين الطرفين بخصوص موضوع السجناء.