مباحثات في الكونغرس الأمريكي بشأن التصويت عن بُعد بسبب مخاطر الناتجة عن تفشي كورونا

0
113
التصويت
مباحثات في الكونغرس الأمريكي بشأن التصويت عن بُعد بسبب مخاطر الناتجة عن تفشي كورونا

أعرب العشرات من البرلمانيين الأمريكيين الإثنين عن تأييدهم لفكرة القيام بتعديل النظام الداخلي للكونغرس لإجازة التصويت عن بُعد، في إجراء يأتي متناقضاً مع قاعدة متّبعة منذ قرنين من الزمن ويهدف لتمكينهم من مواصلة عملهم التشريعي في ظل قيود الحجر الصحي والمخاطر الناتجة عن انتشار فيروس كورونا المستجد في الولايات المتّحدة.

 

وكان 67 نائباً ديموقراطياً في مجلس النواب قد وقع على عريضة  تطالب بأن يُسمح أثناء حالات الطوارئ الوطنية بتعليق العمل بالقاعدة القانونية المعمول بها منذ حوالي 200 عام والتي تفرض على النواب أن يحضروا شخصياً إلى قاعة مجلس النواب حتى يستطيعوا من المشاركة في أي عملية تصويت.

من جهتها تحدثت النائبة كاثلين رايس، وهي إحدى الموقّعات على العريضة، إنّه “ينبغي السماح للكونغرس بالتصويت عن بُعد حتّى نتمكن من أن نقرّ بسرعة وأمان قوانين لمكافحة وباء فيروس كورونا وتقديم كل الدعم لمن يحتاجون إليه”.

وبخصوص صاحب هذه المبادرة، النائب إريك سوالويل، فأكد من جهته على المخاطر الصحية التي ستلحق بأعضاء الكونغرس إذا ما حاولوا للتنقّل باستمرار بين واشنطن ودوائرهم الانتخابية في كل مرّة يحتاجون فيها إلى التصويت في ظلّ الوباء المنتشر في البلاد.

ودعم أعضاء جمهوريون في مجلسي النواب والشيوخ هذه المبادرة منذ أن تم الإعلان عن إصابة ثلاثة برلمانيين على الأقل بفيروس كوفيد- 19 بالإضافة لإعلان آخرين وضع أنفسهم في العزل المنزلي على سبيل الاحتياط.

كما ويدرس الكونغرس أيضاً القيام بفرض قيود جديدة على التجمعات في مبنى الكابيتول.

ومن خلال تغريدة كتبها على حسابه بتويتر الإثنين ، قال السناتور الجمهوري ليندسي غراهام “أؤيد فكرة التصويت عن بُعد بشكل كامل للحفاظ على عمل مجلس الشيوخ خلال هذه الأزمة”.

إقرأ المزيد: لأول مرة منذ حصار قطر، وزراء المالية بدول الخليج يعقدون إجتماعاً لماقشة آثار كورونا المالية والإقتصادية

وتمثل هذه المسألة أكثر أهمية في مجلس الشيوخ حيث يتمتّع الجمهوريون بأغلبية بفارق ضيئل للغاية (48 مقعداً مقابل 47 للديموقراطيين) في الوقت الذي وضع خمسة سناتورات أنفسهم في عزلة طوعية.

بدوره قال الرئيس  الأمريكي دونالد ترامب إنّه “يؤيّد تماماً” مبادرة إجازة التصويت عن بُعد “لفترة محدودة” في الكونغرس.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here