وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يطالب الرياض بضرورة طمأنة أسواق الطاقة العالمية

0
175
أسواق الطاقة
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يطالب الرياض بضرورة طمأنة أسواق الطاقة العالمية

دعا مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي ، محمد بن سلمان ولي العهد السعودي بأن تقوم المملكة بطمئنة أسواق الطاقة العالمية.

ووفق ما جاء في بيان وزارة الخارجية الأمريكية فإن بومبيو أكد على أن هناك فرصة حقيقية أمام السعوديةمن أجل الارتقاء بمستوى الحدث وطمأنة أسواق الطاقة العالمية وأسواق المال، في الوقت الذي يواجه فيه العالم ضبابية اقتصادية خطيرة؛ نتيجة انتشار جائحة فيروس كورونا.

وتحدثت الوزارة عبر بيان لها، امس الأربعاء: أن “وزير الخارجية مايك بومبيو، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ناقشا في مكالمة هاتفية ضرورة صيانة الاستقرار في أسواق الطاقة العالمية، في الوقت الذي يواجه فيه العالم جائحة فيروس كورونا القاتل”.

يشار إلى أن السعودية وروسيا  يخوضان معركة على حصص السوق؛ بعد أن انهار هذا الشهر اتفاقهما لكبح الإنتاج الذي استمر ثلاث سنوات

ويقوم البلدان بضخ النفط بأقصى طاقة، في الوقت الذي يشهد تراجعاً كبيراً للطلب العالمي نتيجة انتشار فيروس كورونا، مما دفع الأسعار للانخفاض إلى أدنى مستوياتها منذ حوالي 20 عاماً هذا الأسبوع.

إقرأ المزيد: النيابة العامة السعودية تفرض عقوبة السجن 5 سنوات وغرامة 3 ملايين ريال لمن ينشر صور لمخالفات حظر التجول في المملكة

كما ويواجه الإقتصاد السعودي مشكلة صعبة بسبب تفشي فيروس كورونا عالمياً، ما نجم عنه انهيار أسعار النفط لأدنى مستوياته؛ ما كان له تأثير سلبي على أسواق المال في ظل عجز سابق في موازنة المملكة يقدر بـ50 مليار دولار.

تجدر الإشارة إلى أن فيروس كورونا قد انتشر بعدة دول في الخليج مع توسُّع انتشاره في إيران، نتيجة وقوعها بالضفة المقابلة للخليج العربي وبالإضافة لوجود حركة تنقُّل واسعة بينهم

وفي سياق منفصل شدّدت السعودية الأربعاء من إجراءاتها لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد بعد إعلانها عن وفاة ثانية، حيث منعت الدخول والخروج من الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة، بالإضافة لتمديد حظر التجول فيها لأربع ساعات إضافية.

وأوضحت وكالة الأنباء الرسمية أن الملك سلمان بن عبد العزيز وافق على “منع الدخول والخروج من المدن التالية، الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة، وفق الحدود التي تضعها الجهة المعنية”.

وتابعت الوكالة انّه تقرّر أيضا “البدء بمنع التجول عند الساعة الثالثة عصراً (12,00 ت غ) في المدن” الثلاث ابتداء من الخميس، بعد أن كان يمتد من السابعة مساء حتى السادسة صباحا في كافة أرجاء المملكة.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here