الرئيس الأمريكي ترامب يصرح بنيته التدخل لإنهاء حرب النفط السعودية الروسية

0
161
الأمريكي
الرئيس الأمريكي ترامب يصرح بنيته التدخل لإنهاء حرب النفط السعودية الروسية

تحدث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن نيته  الإنضمام إلى السعودية وروسيا، إذا تطلب الأمر، القيام بعقد محادثات حول التراجع الحاد في أسعار النفط الناتجة عن حرب أسعار بين البلدين.

وقال ترامب في حديثه للصحفيين في البيت الأبيض، أمس الثلاثاء، أن “البلدَين يناقشان الأمر وسأنضم في الوقت المناسب في حال تطلب ذلك”.

ولفت الرئيس الأمريكي إلى أنه قام بإجراء مباحثات “عظيمة” خلال اتصالات بصورة منفصلة مع كلاً من ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وفي وقت سابق اوضح الكرملين أن الرئيس الأمريكي ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين قد اتفقا، خلال اتصال هاتفي أجري بينهم يوم الاثنين، على الدخول بمحادثات بين وزيري الطاقة في البلدين بخصوص تراجع أسواق النفط العالمية، وعلى إثر ذلك ارتفعت أسعار الخام عن أدنى مستوى لها في 18 عاماً.

وخلال منتصف مارس كان ترامب قد صرح بأنه تواصل مع ولي العهد السعودي بخصوص الوضع الراهن في سوق النفط.

تجدر الإشارة إلى أن أسواق النفط واجهت ضغوطاً متزامنة؛ من انتشار فيروس كورونا ومن حرب أسعار بين السعودية وروسيا، بعد فشلت أوبك ودول أخرى منتجة للنفط في الوصول إلى توافق على خفض أكبر للإنتاج لدعم أسعار الخام في أوائل شهر مارس الماضي.

في الوقت ذاته وجدت أسعار النفط دعماً من الآمال بأن يؤدي التعافي الاقتصادي في الصين بإنعاش الطلب على النفط.

إقرأ المزيد: الخارجية القطرية ترفض بقوة الاتهامات الباطلة بتدخلها في الحرب الدائرة باليمن

وكما وتسببت آثار تفشي جائحة كورونا أيضاً في التهاوي الكبير في أسعار الخام إلى مستوى تاريخي، الأمر الذي يهدد شركات النفط ذات التكاليف الأعلى في الولايات المتحدة وأدخل العالم بمرحلة من الإفلاس.

الجدير بالذكر أن هذه التطورات تأتي في وقتٍ فاقت فيه حصيلة الوفيات الناجمة عن جائحة “كوفيد 19” عالمياً، الى  حوالي 42 ألف حالة حتى اليوم غالبتها في إيطاليا وإسبانيا، مع الازدياد الكبير  والملحوظ في عدد الإصابات في الولايات المتحدة، في حين وصل إجمالي عدد الإصابات في ختلف أنحاء العالم لأكثر من 859 ألفاً.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here