Home إقتصادية وزير المالية السعودي محمد الجدعان: سنقترض حوالي 220 مليار ريال وننتظر مرحلة...

وزير المالية السعودي محمد الجدعان: سنقترض حوالي 220 مليار ريال وننتظر مرحلة اسوء من ذلك

0
126
الجدعان
وزير المالية السعودي محمد الجدعان: سنقترض حوالي 220 مليار ريال وننتظر مرحلة اسوء من ذلك

تحدث وزير المالية السعودي محمد الجدعان ، أمس السبت، عن أن بلاده ستقوم بالإقتراض ما قيمته (80 مليار دولار) حوالي 220 مليار ريال خلال العام الحالي ، وذلك نتيجة الأزمة والتداعيات التي خلقتها تفشي فيروس كورونا.

وخلال مقابلته على قناة “العربية” ذكر الجدعان ، أن اقتصاد المملكة تأثر بشكل كبير بالتداعيات الاقتصادية للجائحة  ، كما هو الحال في بقية أنحاء دول العالم.

وتابع وزير المالية السعودي قائلاً: “لا بد من الحرص الشديد في التعامل مع المالية العامة في هذه الفترة الحرجة، مع الوضع الاقتصادي العالمي الهش”، لافتاً  إلى “أهمية التخطيط للأسوأ خلال هذه المرحلة”.

وبشأن موضوع السيولة النقدية، فقد قال الجدعان: بأن “السيولة متوافرة بصورة كبيرة جداً في القطاع المصرفي السعودي، وإن وزارة المالية ستواصل إصدار الدَّين محلياً وخارجياً وذلك بحسب تكلفته”

وأردف الجدعان: “سنقوم هذه السنة بإقتراض ما يصل إلى 220 مليار ريال ووفق وضع الأسواق، مع مراعاة الحرص على عدم زيادة تكلفة الدين”.

إقرأ المزيد: وزارة المالية العُمانية تقرر إحلال المواطنين محل الأجانب في الشركات الحكومية في خطوة تطويرية

تجدر الإشارة إلى أن عجز الموازنة خلال  الربع الأول من عام 2020، بلغ 9.7 مليارات دولار، وذلك وفقما ما ذكرت وزارة المالية، الأربعاء الماضي.

وعبر بيان لها قالت الوزارة ، أن إجمالي إيرادات الربع الأول انخفضت بنسبة  حوالي 22% بالمقارنة مع الفترة نفسها من  العام الماضي.

يشار أن الميزانيات العامة للسعودية، وهي أكبر مصدّر للنفط في العالم وصاحبة أكبر اقتصاد عربي، تعاني من عجزاً منذ عام 2014، وذلك نتيجة تراجع أسعار النفط، وتداعيات أزمة تفشي فيروس كورونا.

الجدير بالذكر أن سوق المال السعودية وأسواق دول الخليج قد سجلت خلال الأسبوع الماضي ، هبوطاً لافتاً ، وذلك في أعقاب انهيار تاريخي لأسعار الخام الأمريكي مع تراجع الطلب، نتيحة أزمة فيروس كورونا المستجد.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here