أمير الكويت يطالب بتطوير برنامج يهدف لترشيد الإنفاق وبناء اقتصاد مستقر

0
102
أمير الكويت
أمير الكويت يطالب بتطوير برنامج يهدف لترشيد الإنفاق وبناء اقتصاد مستقر

طالب أمير الكويت ، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، مساء السبت، بضرورة تطوير برنامج من شأنه ترشيد الإنفاق الحكومي وتقليل الاعتماد على النفط، داعيا في الوقت ذاته لبناء اقتصاد مستقر ومستدام.

وخلال كلمة وجهها بمناسبة قرب دخول العشر الأواخر من رمضان وبخصوص مستجدات كورونا تحدث الشيخ صباح قائلاً أن “كويت الغد تواجه تحدياً كبيراً وغير مسبوق يتمثل في الحفاظ على سلامة ومتانة اقتصادنا الوطني من الهزات الخارجية الناتجة عن هذا الوباء”.

وقام أمير الكويت بذكر بعضاً من تلك الهزات؛ على غرار “التراجع الحاد في أسعار النفط، وانخفاض قيم الأصول والاستثمارات”، وهو ما سيكون له تاثير سلبي على الملاءة المالية للدولة.

وأشار أنه دعا في وقت سابق إلى “تركيز جهودنا لبناء اقتصاد مستقر ومستدام أساسه الإنسان، مستغلين ثرواتنا الطبيعية”، كما وأوضح: إنه وجه إلى “مراجعة منهج ونمط حياتنا اليومية، وترشيد استغلال مواردنا، وتقليل الاعتماد على الغير في أعمالنا”.

وطالب الحكومة ومجلس الأمة (البرلمان) بضروة التكاتف والعمل على أجل تطوير برنامج يُرشد الإنفاق الحكومي ويضع الخطط التي تقلل الاعتماد على مورد واحد ناضب.

كما وعبر أمير الكويت عن سعادته البالغة بنجاح واكتمال خطة إجلاء الكويتيين العالقين في الخارج وعودتهم إلى أرض الوطن، مثمناً جهود الحكومة والجهات المعنية الأخرى، وداعيا في نفس الوق لوجوب الالتزام التام بتعليمات وزارة الصحة بالحظر الكلي.

تجدر الإشارة إلى أن الكويت، كانت قد أعلنت الأربعاء الماضي (6 مايو)، الانتهاء من المرحلة الرابعة والأخيرة من عملية العودة الشاملة، التي بدأت فيها في 19 أبريل لعودة الكويتيين، بمشاركة من الخطوط الكويتية وشركات طيران أخرى منها الناقلة القطرية.

وبشأن أزمة كورونا قال الشيخ صباح، بأن الكويت واصلت دورها وعطاءها الإنساني، وكانت في مقدمة الدول التي قدمت مساعدتها المالية السخية، بالإضافة لمشاركتها في القمم والمؤتمرات واللقاءات التي عُقدت لمناقشة والتباحث ومعالجة تداعيات هذه الجائحة العالمية.

وأكد على أن الكويت تمكنت من النجاح في مواجهة الوباء من خلال جهود المسؤولين والجهات المختصة، وما قامت بتوفيره الحكومة من إمكانيات وإجراءات احترازية بحسب أعلى المعايير الصحية وبكل مهنية وشفافية.

ولفت إلى أن تفشي وباء كورونا يستوجب استخلاص العبر والعظات لأنه “امتحان رباني”، ممتدحاً جهود المجتمع الدولي والعلماء وذوي الاختصاص ومراكز البحوث الطبية الذين يسعون  لايجاد لقاح ناجع لهذا الوباء.

وسبق  لمجلس الوزراء الكويتي ان أعلن الجمعة، عن فرض حظر شامل على البلاد، وذلك اعتباراً من عصر الأحد  حتى 30 مايو؛ لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here