Home أخبار سياسية وزير المالية السوداني يستعرض نظاماً لمدفوعات نقدية للفقراء بعد إلغاء دعم الوقود

وزير المالية السوداني يستعرض نظاماً لمدفوعات نقدية للفقراء بعد إلغاء دعم الوقود

0
65
وزير المالية السوداني
وزير المالية السوداني يستعرض نظاماً لمدفوعات نقدية للفقراء بعد إلغاء دعم الوقود

قام  وزير المالية السوداني ، امس الخميس، بإستعراض نظاما للمدفوعات النقدية للفقراء في خطوة في طريق إلغاء دعم الوقود بمرتفع التكلفة ومعالجة لأزمة اقتصادية تشهدها البلاد.

وتسعى الحكومة الجديدة، وبمساعدة من قبل المانحين، لتدشين سلسلة من الإصلاحات الاقتصادية والسياسية بعد الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في أبريل 2019.

 وتحدث إبراهيم البدوي، وزير المالية السوداني عبر شاشة التلفزيون الرسمي السوداني  بأن الفقراء سيحصلون على 500 جنيه سوداني اي نحو (9.09 دولار) شهريا وذلك ابتدءاً من النصف الثاني من العام. وتابع بأن موظفي الحكومة المتقاعدين ستزيد معاشاتهم الشهرية.

تجدر الإشارة إلى أن  أن حوالي 65 بالمئة من السودانيين يعيشون تحت خط الفقر. وسبق أن أعلن  السودان في وقت سابق عن زيادة في أجور القطاع العام.

ويسعى السودان إلى الدعم المتوقع من المجتمع الدولين، غير أن مؤتمرا للمانحين كان من المحدد عقده في يونيو لكنه أٌجل نتيجة تفشي وباء كورونا المستجد.

وسيقوم السودان بإستخدام مساعدة تصل قيمتها لنحو 460 مليون يورو (اي ما يقارب من 495 مليون دولار) كان  الاتحاد الأوروبي قد تعهد بدفعها لتمويل إصلاحاته الاقتصادية.

يشار أن المانحون الأجانب يطالبون بإصلاحات للدعم ومزيد من الشفافية الاقتصادية. كما وأن نقص الخبز والوقود والدواء إلى جانب زيادات كبيرة في الأسعار قد تسبب في اندلاع الاحتجاجات التي أطاحت بحكم البشير.

وبحسب الإحصاءات الرسمية فإن معدل التضخم يصل 80 بالمئة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here