Home أخبار سياسية تقرير سري للأمم المتحدة يكشف عن دور الإمارات في إدارة جسر جوي...

تقرير سري للأمم المتحدة يكشف عن دور الإمارات في إدارة جسر جوي لتوريد السلاح إلى اللواء خليفة حفتر

0
90
اللواء
تقرير سري للأمم المتحدة يكشف عن دور الإمارات في إدارة جسر جوي لتوريد السلاح إلى اللواء خليفة حفتر

تناول تقرير سري للأمم المتحدة، وفق ما ذكرت وكالة أنباء بلومبرغ أمس الجمعة، أن الإمارات منخرطة في إدارة جسر جوي سري بهدف توريد الأسلحة إلى الإنقلابي اللواء المتقاعد خليفة حفتر قائد مايسمى ب “الجيش الوطني الليبي”، في انتهاك واضح لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على تلك الدولة التي تقع في شمال إفريقيا.

وبحسب دبلوماسيين اثنين كانا قد اطلعا على التقرير الذي تم تقديمه إلى مجلس الأمن الدولي الشهر الحالي، يتم التحقيق فيما لا يقل عن 37 رحلة في مطلع كانون ثان/ يناير من قبل هيئة  خبراء من الأمم المتحدة.

وأوضحت بلومبرغ أنه تم إطلاعها أيضا على بعض المقتطفات من التقرير.

وتحدث الدبلوماسيان إنه تم القيام بتشغيل الرحلات من جانب شبكة معقدة من الشركات المسجلة في الإمارات وكازاخستان وجزر فيرجين البريطانية وذلك بهدف التمويه بشأن عمليات تسليم المعدات العسكرية.

وأشار التقرير، أن اللجنة وجدت زيادة في الرحلات السرية من دولة الإمارات وقاعدتها الجوية في إريتريا للمجال الجوي الخاضع لسيطرة اللواء حفتر الذي يقاتل من أجل إلحاق الهزيمة بالحكومة المعترف بها دوليا في طرابلس.

وتابع الدبلوماسيان أن بعض تلك الرحلات، التي تقوم بنقل كميات ضخمة من الأسلحة ، قامت بتشغيلها من قبل شركتان من كازاخستان.

تجدر الإشارة إلى أن مصدر رفيع المستوى بحكومة الوفاق الوطني الليبية أكد الأسبوع الماضي أن الإمارات منحت حفتر طائرات حربية وطائرات شحن.

ووفق تصريحات لقناة الجزيرة فقد ذكر المصدر إن الطائرات التي وصلت الأيام الماضية إلى قاعدة الجفرة الجوية (وسط الجنوب الليبي) الخاضعة لسيطرة اللواء حفتر؛ كانت تحمل على متنها أسلحة وذخائر وضعت في مستودعات القاعدة

ولفت ذات المصدر إلى أن قاعدة الجفرة تشهد وجود تحركات كبيرة منذ أيام وذلك تجهيزا لعملية جوية قد تنطلق منها الأيام المقبلة.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here