Home رئيسي قاضي في سنغافورة يصدر حكم الإعدام شنقا بواسطة “زووم”

قاضي في سنغافورة يصدر حكم الإعدام شنقا بواسطة “زووم”

0
228
حكم
قاضي في سنغافورة يصدر حكم الإعدام شنقا بواسطة "زووم"

قام قاضي في سنغافورة بإصدار حكم بالإعدام على رجل عبر منصة زووم للاتصال عن طريق الفيديو وذلك عقابا له على مشاركته في صفقة مخدرات، في واحدة من بين قضيتين اثنتين فقط صدرت فيهما أحكام الإعدام عن بعد.

يشار أن رجل ماليزي، يُدعى بونيتان جيناسان، ويبلغ من العمر 37 عاما، استمع إلى الحكم الصادر، الجمعة، بإعدامه شنقا، بسبب ضلوعه في صفقة للهيروين عام 2011، وفقما أظهرت وثائق المحكمة، في الوقت الذي تفرض سنغافورة حالة العزل العام من أجل احتواء انتشار وباء كورونا.

وأوضح متحدث باسم المحكمة العليا في سنغافورة لوكالة رويترز: “من أجل سلامة كل المشاركين في المداولات، انعقدت الجلسة عبر الفيديو”. ولفت إلى القيود المفروضة للحد من انتشار الفيروس.

وتابع أن هذه تعتبر أول قضية جنائية يصدر فيها حكم بالإعدام عن بعد في دولة سنغافورة.

يشار أن جماعات حقوقية وجهت الانتقادات لاستخدام اتصالات الفيديو لإصدار أحكام الإعدام، بما في ذلك قضية في نيجيريا هذا الشهر، وقالت جماعة (فير ترايلز) لمراقبة العدالة الجنائية أنها كانت أول قضية يصدر فيها حكم الإعدام عن بعد.

وذكر محامي جيناسان، بيتر فرناندو، أنه لا يعترض على صدور الحكم على موكله عبر منصة زووم، موضحاً بأن صوت القاضي كان واضحا، بيدان موكله يفكر في الاستئناف ضد الحكم.

وكانت جلسات قضائية كثيرة في سنغافورة قد تم تأجيلها خلال فترة العزل العام التي بدأت في أوائل أبريل، ومن المقرر أن تستمر حتى أول يونيو، إلا أن القضايا التي اعتُبرت ضرورية عُقدت جلساتها عن بعد.

وقال فيل روبرتسون نائب مدير منظمة هيومن رايتس ووتش في آسيا: “استخدام سنغافورة لعقوبة الإعدام أمر يعتبر قاس وغير إنساني بطبيعته، واستخدام تكنولوجيا الاتصال عن بعد مثل منصة زووم للحكم على إنسان بالإعدام يزيد الأمر سوءا وتعقيداً”.

كما وبينت الخبيرة في عقوبة الإعدام لدى منظمة العفو الدولية، كيارا سانجيورغيو : “سواء كانت عبر زووم أو حضوريا، تظل عقوبة الإعدام دائما قاسية وغير إنسانية”

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here