وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة: 100 ناقلة للغاز المسال ستنضم لـ”قطر للبترول” في يونيو المقبل

432
للبترول
وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة: 100 ناقلة للغاز المسال ستنضم لـ"قطر للبترول" في يونيو المقبل

تحدث سعد الكعبي ، وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة والرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول ، بأن بلاده ستقوم باحتجاز شراء 100 سفينة لنقل الغاز الطبيعي المسال في أحواض بناء السفن الكورية وذلك في احتفالية خلال شهر يونيو القادم.

وفي ندوة لمجلس الأعمال الأمريكي- القطري عبر الإنترنت، مساء أمس الجمعة أوضح الكعبي ، أن طلبية الشراء هي من بين 120 سفينة غاز التي ستطلبها الشركة بغرض مواجهة التوسعات في إنتاج الغاز الطبيعي المسال.

وجائت هذه الصفقة بعد شهر واحد  من قيام شركة “قطر للبترول” ، في أبريل الماضي، توقيع عقداً لحجز سعة لبناء عدد من ناقلات الغاز الطبيعي المسال في الصين ، وذلك بقيمة تصل لحوالي 11 مليار ريال قطري اي أكثر من 3 مليارات دولار.

تجدر الإشارة إلى أن قطر تعمل على زيادة عدد أسطولها لنقل الغاز الطبيعي المسال من 74 ناقلة في الوقت الحالي إلى نحو 190 ناقلة؛ من أجل مواكبة زيادة الإنتاج من الغاز المسال من 77 مليون طن سنوياً إلى 126 مليون طن سنوياً في نهاية العام 2027.

ويعتبر برنامج قطر للبترول لبناء أسطول ناقلات الغاز الطبيعي المسال هو البرنامج الأكبر من نوعه في تاريخ هذه الصناعة.

إقرأ المزيد: موقع “أويل بريس” لشؤون الطاقة: قيام قطر بحملة الحفر التوسيعية سيعزز صدارتها عالمياً بإنتاج الغاز المسال

كما وسيسهم الأسطول بالعمل على تلبية وتوفير متطلبات شحن الغاز الطبيعي المسال من مشاريع قطر للبترول المحلية والعالمية، علاوةً إلى استبدال بعض ناقلات أسطول قطر الحالي.

الجدير بالذكر أن عدد ناقلات الغاز المسال في العالم في الوقت الحالي يصل لـ540 ناقلة، في حين تبلغ تكلفة بناء الناقلة بين 250 إلى 300 مليون دولار، والتسليم يتم خلال 30 شهراً، وذلك بحسب بيانات الاتحاد العالمي للغاز.