Home أخبار سياسية رئيس حكومة الاحتلال نتنياهو يكشف عن نيته الذهاب لانتخابات في حال معارضة...

رئيس حكومة الاحتلال نتنياهو يكشف عن نيته الذهاب لانتخابات في حال معارضة غانتس مشروع الضم

0
71
الضم
رئيس حكومة الاحتلال نتنياهو يكشف عن نيته الذهاب لانتخابات في حال معارضة غانتس مشروع الضم

ذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم”، خلال تقرير لمراسلها السياسي موطي توخفيلد، يأن بنيامين نتنياهو، رئيس حكومة الاحتلال أبلغ شريكه في الحكومة بني غانتس، زعيم حزب “كاحول لفان”، أنه في حال رفض الحزب القيام بتمرير مشروع الضم فإن ذلك سيدفعه لحل الحكومة والذهاب إلى انتخابات جديدة.

وأوضحت الصحيفة أن نتنياهو أعاد تكرار هذا الموقف في اللقاءات الأخيرة التي أجراها مع غانتس، خاصة وأن الولايات المتحدة تشترط لتأييد خطوة الضم وجود إجماع إسرائيلي مؤيد لخطة الرئيس دونالد ترامب لتصفية القضية الفلسطينية، والمعروفة باسم “صفقة القرن”.

ووفق “يسرائيل هيوم”، فإن نتنياهو أكد شرط الموافقة على تأييد مشروع فرض السيادة الإسرائيلية في الضفة الغربية، قائلاً أنه لا يوجد حل وسط بين الأمرين، وأنه في حال ما أصر غانتس على مواقفه فإن ذلك سيعني الذهاب إلى انتخابات جديدة.

ولفتت الصحيفة إلى أنه في حين يحاول غانتس اشتراط تأييد الضم بتمرير مشروع ميزانية دولة إسرائيلية لعامين، حتى لا يسمح لنتنياهو بإمكانية حل الكنيست على خلفية عدم تمرير الميزانية في مارس/آذار المقبل، فإنه من المتوقع ألا تبقى حكومة الاحتلال حتى مارس، لاسيما في ظل الشروط الأميركية من ناحية ورغبة نتنياهو من ناحية اخرى في ترك ميراث الضم وراءه كأهم مشروع قام به خلال سنوات رئاسته للحكومة، التي فاقت أي فترة حكم لسياسيي إسرائيل، من ضمنهم دافيد بن غوريون.

تجدر الإشارة إلى أن نتنياهو كان قد التقى قبل أيام بالسفير الأمريكي في الكيان ديفيد فريدمان، وحمّله خرائط جديدة للضم لا تتوافق مع الخرائط الأمريكية؛ لإطلاع الإدارة الأمريكية عليها.

وأشارت الصحيفة: إنه “في حال حصل نتنياهو على ضوء أخضر لأي من الخرائط فسيتوجه نحو الضم بكل قوة”.

كما وتطرقت الصحيفة لاحاديث نتنياهو المغلقة  هذا الأسبوع في: إنه لا ينوي انتظار موقف تحالف غانتس إلى الأبد، وإنه سيمرر مشروع الضم بالسرعة الممكنة.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here