مركز الميزان لحقوق الإنسان :قطاع غزة يشهد تدهور كبير في الأوضاع الإنسانية

137
مركز الميزان
مركز الميزان لحقوق الإنسان :قطاع غزة يشهد تدهور كبير في الأوضاع الإنسانية

تحدث مركز الميزان لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، عن أن قطاع غزة يشهد تدهوراً كبيراً في الأوضاع الإنسانية ، وذلك  بفعل تواصل الحصار الإسرائيلي المفروض منذ حوالي 13 عاما، بالإضافة للقيود الحكومية على الأنشطة الاقتصادية لمنع تفشي فيروس ورونا.

وعبر بيان له بيان قال مركز الميزان لحقوق الإنسان أن التوقعات تشير إلى ارتفاع نسبة العائلات التي تعاني من مشكلة انعدام الأمن الغذائي، حيث قفزت النسبة من 70 بالمئة في الأعوام الماضية، إلى نحو 73 بالمئة.

كما وأعرب المركز عن بالغ قلقه إزاء “وقوع الآلاف من الفلسطينيين في الفقر”، مطالباً يضرورة تعزيز “تدفق المساعدات النقدية والغذائية للحد من التدهور في الأوضاع الإنسانية”.

وأوضح أن “الأنشطة الاقتصادية بغزة شهدت انخفاضا كبيراً، لاسيما بعد إعلان حالة الطوارئ واتخاذ مجموعة من التدابير من جانب الحكومة في الأراضي الفلسطينية لمنع تفشّي جائحة كورونا، ما تسبب فى زيادة حدة الفقر وأعداد الفقراء”.

وتابع المركز الحقوقي “بفعل تلك الإجراءات، إلى جانب استمرار الحصار، فإن القطاع يعاني حالة من الركود في حركة الأسواق والتجارة، وتضرر أنشطة القطاع السياحي وقطاع المواصلات، وتوقف المنشآت الإنتاجية في الكثير من القطاعات عن العمل، وضعف قدرة القطاع الخاص (المشغل الأكبر للقوى العاملة) على الاحتفاظ بالعمال”.

ولفت مركز الميزان إلى أن “التأخر في صرف رواتب الموظفين والمتقاعدين في الوظيفة العمومية (التابعة للسلطة الفلسطينية بالضفة الغربية)، وتوقف المساعدات المالية لأسر الشهداء والجرحى، تسبب فى مضاعفة المعاناة الإنسانية”.

إقرأ المزيد: رئيس حكومة الاحتلال نتنياهو يكشف عن نيته الذهاب لانتخابات في حال معارضة غانتس مشروع الضم

واثرت هذه المعاناة على “القطاع الغذائي حيث تعاظمت التحديات والمعوقات أمام سعي المواطنين للحصول على غذاء بكمية ونوعية تكفيان لتلبية الاحتياجات الغذائية للأفراد”، بحسب ما ذكر المركز.

وأطلق  المركز تحذيرات من “تداعيات كارثية في حال استمرار تدهور الأوضاع الإنسانية بغزة”.داعياً المجتمع الدولي “لسرعة التدخل لإنهاء حصار غزة، وتقديم الدعم والمساندة للفلسطينيين”.

الجدير بالذكر أنه وبفعل الحصار الإسرائيلي الواقع علي قطاع غزة منذ ما يزيد عن 13 عاما، يعاني القطاع المعروف بكثافته السكانية حيث يعيش فيه أكثر من مليوني فلسطيني من أوضاعا اقتصادية ومعيشية صعبة للغاية.