أردوغان يجدد دعمه لحكومة الوفاق الليبية ويحذر داعمي حفتر ..ومباحثات بين ترامب وبن زايد لخفض التصعيد

0
123
دعمه
أردوغان يجدد دعمه لحكومة الوفاق الليبية ويحذر داعمي حفتر ..ومباحثات بين ترامب وبن زايد لخفض التصعيد

أعاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تجديد دعمه لحكومة الوفاق الليبية، مشدداً على أن بلاده لن تسمح بأي عمل متهور في ليبيا. وفي الوقت الذي تتسارع التطورات في هذا الملف، فقد أجرى مسؤولون عسكريون واستخباراتيون روس مباحثات وممناقشات مع نظرائهم في تركيا.

وخلال اجتماع لتقييم أداء حكومة النظام الرئاسي التركي أمس الثلاثاء فقد قال أردوغان إن دعم بلاده لحكومة الوفاق في ليبيا جعلها تتمكن من “دحر الانقلابيين الذين كانوا يهددون العاصمة طرابلس”.

وأضاف الرئيس التركي ” نتابع التطورات (بشأن ليبيا) خلال الفترة الأخيرة، فلا يتهور أحد، لأننا لن نسمح بذلك”.

يشار أن تصريحات الرئيس التركي تأتي بعدما أعلن البرلمان المصري يوم الاثنين الموافقة على إرسال قوات من الجيش في مهام قتالية خارج الحدود في “الاتجاه الإستراتيجي الغربي”، وذلك في سياق تدخل عسكري متوقع في ليبيا.

وفي وقت سابق وبالتحديد 20 يونيو/حزيران الماضي هدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من أن تقدم قوات حكومة الوفاق المدعومة من تركيا إلى الشرق الليبي سيضطر مصر إلى التدخل العسكري المباشر في ليبيا، وهو ما اعتبرته حكومة الوفاق بمثابة “إعلان حرب”.

على الجانب الأخر لا تزال حكومة الوفاق مستمرة في حشد قواتها استعدادا لطرد قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر المدعومة من مصر والإمارات وروسيا من مدينة سرت ، وتقول أن ذلك “أمر محسوم وقريب جدا”.

مشاورات بين روسيت وتركيا

أشارت وسائل إعلام مختلفة بأن وفدا روسيا برئاسة مساعد وزير الخارجية الروسي يعقد اجتماعات مع مسؤولين أتراك وذلك في مقر وزارة الخارجية التركية.

تجدر الإشارة إلى ان المسؤولون من الجانبين ومن ضمنهم بعض العسكريون والمسؤولين في المخابرات أهم الملفات الإقليمية وفب مقدمتها الملف السوري والملف الليبي، ولاسيما سرت والجفرة.

إقرأ المزيد: نتنياهو يهنئ الإمارات بمناسبة إطلاق “مسبار الأمل” ويقول: سيأتي يوم نطلق فيه رحلات فضاء مع الإمارات

من جهة أخرى ، فقد قال البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قام بالتباحث خلال اتصال هاتفي الثلاثاء مع ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد بقضايا الأمن الإقليمي بما في ذلك دعمه “لأهمية خفض التصعيد في ليبيا من خلال إخراج القوات الأجنبية”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here