Home أخبار سياسية مجلس “النواب الأميركي” يمرر مشروع قانون يلغي قرار ترامب بحظر السفر

مجلس “النواب الأميركي” يمرر مشروع قانون يلغي قرار ترامب بحظر السفر

0
86
السفر
مجلس "النواب الأميركي" يمرر مشروع قانون يلغي قرار ترامب بحظر السفر

قام مجلس النواب الأميركي ، الأربعاء، بتمرير مشروع قانون ينهي قرار حظر السفر على مواطني 7 دول، أكثرها ذات غالبية مسلمة، كان قد أقره الرئيس دونالد ترامب في وقت سابق.

يشار أن تمرير مشروع القانون، والذي يدعمه الديمقراطيون في المجلس، يأتي خلال تصويت شهدته جمعيته العامة، وذلك بموافقة 233 نائبًا على إلغاء قرار ترامب السابق، نظير معارضة 183.

ويشمل مشروع القانون، الذي تترأسه النائبة جودي تشو، لغة تهدف إلى كبح قدرة الرئيس على فرض القيود على السفر على المواطنين من دول أخرى إضافة لحظر التمييز الديني على القرارات المتعلقة بالمهاجرين.

بدورهم يجادلون أنصار التشريع بأنها خطوة ضرورية من اجل إلغاء السياسات التي يعتبرونها تمييزية وعنصرية وغير دستورية.

ويتضمن مشروع القانون على أنه يتوجب على البيت الأبيض، ووزارتي الخارجية، والأمن الداخلي، التباحث مع الكونغرس مسبقًا قبل أن يتم فرض أية قيود على السفر للولايات المتحدة، وإلا فإن أي قرار يصدر دون مراعاة ذلك سيعتبر “باطلًا”.

ومن خلال مشروع القانون، سيكون من حق الأشخاص المتضررين من حظر السفر الذي أوجدته الإدارة الأميركية القيام برفع قضايا أمام المحاكم الفيدرالية.

وإذا ما تم موافقة مجلس الشيوخ، الغرفة الثانية من الكونغرس، سيتم تقديمه للرئيس ترامب للموافقة عليه ليصبح بذلك قانونًا نافذًا.

ووفق الحظر الحالي الذي فرضه ترامب قبل عامين، فقد تم إغلاق الحدود الأميركية أمام مواطني سبع دول، معظمها من الغالبية المسلمة.

الجدير بالذكر أن القرار يمنع دخول مواطني كلاً من دول ليبيا وإيران والصومال وسورية واليمن وكوريا الشمالية وفنزويلا إلى الولايات المتحدة بأية طريقة، سواء عن طريق الجو أو البحر، أو من عبر الحدود البرية.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here