Home أخبار سياسية إيمانويل ماكرون في زيارة لبيروت لمعاينة أَضرار الإنفجار الضخم

إيمانويل ماكرون في زيارة لبيروت لمعاينة أَضرار الإنفجار الضخم

178
إيمانويل
إيمانويل ماكرون في زيارة لبيروت لمعاينة أَضرار الإنفجار الضخم

من المقرر أن يصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الخميس إلى بيروت بعد ثلاثة أيام على الانفجار الضخم الذي هز العاصمة اللبنانية وحولها إلى مدينة “منكوبة” في حالة طوارئ، تسودها الفوضى والدمار.

يشار أن ماكرون يعتبر أول رئيس دولة سيزور لبنان بعد الكارثة التي حلت بها الثلاثاء من أجل معاينة الوضع “الكارثي” بعد مقتل مايزيد عن 113 شخصا وجرح أربعة آلاف بجروح متفاوتة بحسب أخر الإحصائيات، كما ولا يزال العشرات في عداد المفقودين وأصبح مئات الآلاف فجأةً دون مأوى ولا موارد جراء الانفجار.

وسيصل إيمانويل ماكرون عند الظهر إلى بيروت حيث سيتواجد في موقع الكارثة ويجتمع بالمسؤولين اللبنانيين الرئيسيين قبل أن يعقد مؤتمرا صحافيا ثم يعود من جديد إلى فرنسا.

تجدر الإشارة إلى أن عدة بلدان وفي مقدمتها فرنسا كانت قد أرسلت فرق إغاثة ومعدات من أجل مواجهة الحالة الطارئة بعد الانفجار الذي تسبب بدمار المرفأ وقسما كبيرا من العاصمة ،وذكرت السلطات اللبنانية أنه نتج عن حريق اندلع قرب مواد مخزنة شديدة الانفجار.

من جهته قال مروان عبّود ،محافظ بيروت أمس الأربعاء لوكالة فرانس برس “إنّه وضع كارثي لم تشهده بيروت في تاريخها”.

إقرأ المزيد: في إطار مواجهة تداعيات انفجار مرفأ بيروت .. لبنان يستقبل 4 مستشفيات ميدانية

وتابع المحافظ “أعتقد أنّ هناك بين 250 و300 ألف شخص باتوا من دون منازل، لأنّ منازلهم أصبحت غير صالحة للسّكن”، وقد تكلفة الأضرار بما بين ثلاثة وخمسة مليارات دولار، في انتظار صدور التقارير النهائيّة عن المهندسين والخبراء المختصين، لافتاً إلى أنّ “نحو نصف بيروت تضرّر أو تدمّر”.