Home الخليج العربي وول ستريت جورنال الأمريكية تتوقع توجه السعودية لإتباع نهج الإمارات بالتطبيع

وول ستريت جورنال الأمريكية تتوقع توجه السعودية لإتباع نهج الإمارات بالتطبيع

117
وول ستريت جورنال
وول ستريت جورنال الأمريكية تتوقع توجه السعودية لإتباع نهج الإمارات بالتطبيع

تحدثت صحيفة ” وول ستريت جورنال ” الأمريكية، مساء أمس الجمعة، بأن اتفاق التطبيع مع “إسرائيل” سيزيد من الضغوط على السعودية حتى تحذو حذو الإمارات، التي أصبحت أول دولة خليجية، والثالثة عربياً، التي توقع اتفاقية سلام مع دولة الإحتلال الإسرائيلي.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن “أي تقارب سعودي إسرائيلي، في ظل غياب اتفاق إقامة دولة للفلسطينيين، سيدع الرياض عرضة للانتقادات، وعليه فمن المرجح أن تتخذ السعودية خطوات تدريجية وبطيئة للاعتراف الدبلوماسي الكامل بإسرائيل”.

وكانت الصحيفة الأمريكية وول ستريت جورنال قد أشارت عن مسؤولين ومحللين لم تسمهم حديثهم: أن “دولاً خليجية أخرى مثل البحرين وعُمان، التي عقدت بالفعل اجتماعات عامة رفيعة المستوى وقدمت دعماً مؤقتاً لمقترح أمريكي للسلام في الشرق الأوسط، من المتوقع أن تقترب أكثر من إسرائيل أولاً”.

ولفتت الصحيفة إلى أن “الولايات المتحدة من الممكن أن تمارس نفوذاً كبيراً في هذا الشأن؛ بالنظر إلى دعم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الثابت لولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان”.

وذكر مسؤولو إدارة ترامب، وفق ما قالت صحيفة وول ستريت جورنال: أنهم “متفائلون بحذر من أن السعودية ستكون مستعدة في نهاية المطاف للذهاب بذات الاتجاه الذي اتخذته الإمارات”.

وفي وقت سابق من الخميس الماضي، فقد أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، توصل الإمارات وإسرائيل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات واصفاً إياه بـ”التاريخي”.

تجدر الإشارة إلى أن إعلان اتفاق التطبيع بين “تل أبيب” وأبوظبي يأتي تتويجاً لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بين البلدين.

إقرأ المزيد: كما وصفها ترامب “بالاختراق الضخم”الإمارات وإسرائيل تتوصلان لاتفاقية سلام تاريخية

ولاقى هذا الاتفاق غضب وتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة، مثل “حماس” و”فتح” و”الجهاد الإسلامي”.