الشروع بمحادثات مصرفية بين بنك “أبوظبي الأول” ومصرفي “هبوعليم” و”لئومي”

287
لئومي
الشروع بمحادثات مصرفية بين بنك "أبوظبي الأول" ومصرفي "هبوعليم" و"لئومي"

تحدث “بنك أبوظبي الأول”، امس الثلاثاء ، عن نيته الشروع في مناقشات مع مصرفي “هبوعليم” و”لئومي” الإسرائيليين، في اعقاب توقيع مذكرة تفاهم بين “مصرف الإمارات المركزي” ومكتب رئيس وزراء الاحتلال.

وأوضح بنك “أبوظبي الأول” على “تويتر” قائلاً: “تأتي هذه المحادثات بهدف تأسيس علاقات مصرفية تعزز التعاون المالي والاقتصادي بين دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة إسرائيل”.

يشار ان ذلك يأتي في إطار مساعي مصارف كبرى من دبي وكيان الاحتلال الإسرائيلي إلى توقيع اتفاقيات أعمال في ما بينها، بعد أن تم إشهار التطبيع بين الإمارات وإسرائيل برعاية أميركية ، ومن ذلك فتح “بنك لئومي” Bank Leumi و”بنك الإمارات دبي الوطني” Emirates NBD لمحادثات مبكرة بهذا الصدد.

من جهتها كانت شبكة “بلومبيرغ” الأميركية قد تحدثت قبل بضعة أيام بأنّ المناقشات بين “بنك لئومي” و”بنك الإمارات دبي الوطني” لا تزال في مرحلة مبكرة ولم تُتخذ قرارات نهائية بعد ، نقلاً عمّن سمّته “شخصاً مطلعاً على الأمر” فضل عدم الكشف هويته، باعتبار أن المحادثات لا تزال تحت الطاولة، وممتنعاً عن الإدلاء بتفاصيل إضافية.

تجدر الإشارة إلى ان رئيس قسم الشركات في “لئومي” ، شموليك أربيل ، كان قد قال خلال مؤتمر عبر الهاتف ، أنّ المصرف الذي يتخذ من تل أبيب مقراً له سيتعاون مع “بنك رائد في دبي”، غير أنه لم يُحدّد اسمه، في حين امتنع “لئومي” و”الإمارات دبي الوطني” عن التعليق بهدا الشأن.

إقرأ المزيد: المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية: تركيا تضع خطوطا حمراء لماكرون في شرقي المتوسط

وبهذا التوقيع ستكون الصفقة هي أول تعاون تجاري بين البنوك الإسرائيلية والإماراتية منذ إعلان الطرفين التوصل إلى اتفاق بوساطة أميركية لبدء تطبيع العلاقات في 13 أغسطس .