وزير الخارجية الأمريكي يكشف عن توقيع اتفاق إماراتي إسرائيلي لتأسيس تحالف ضد إيران

115
تحالف
وزير الخارجية الأمريكي يكشف عن توقيع اتفاق إماراتي إسرائيلي لتأسيس تحالف ضد إيران

تحدث مايك بومبيو ، وزير الخارجية الأمريكي اليوم الأحد ، عن قيام الإمارات ودولة الاحتلال الإسرائيلي بالتوصل لاتفاق ينص على تشكيل تحالف ضد إيران.

وفي حوار تلفزيوني عبر قناة “FOX News” نشرت وزارة الخارجية الأمريكية جزءاً منه فقد قال بومبيو : “لقد كان الاستماع إلى الحوار الذي دار بين رئيس الوزراء الإسرائيلي وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد ، لحظة تاريخية”.

ولفت إلى أن “الدول العربية لا تعترف بحق إسرائيل بالوجود كوطن لليهود كما ينبغي أن تكون لتصبح الإمارات أول دولة تقدم على هذه الخطوة منذ أكثر من عقدين ونصف”، على حد تعبيره.

وتابع بومبيو، قائلاً أن “الإمارات وإسرائيل تنظران إلى إيران على أنها خطر كبير”، مضيفاً: “لقد توصلتا لاتفاق لبناء علاقة يمكن من خلالها تشكيل تحالف للتأكد بألا يصل الخطر إلى الأراضي الأمريكية أو يؤذي أحدا في الشرق الأوسط” ، وفق ما قال.

كما وشدد أن هذا التحالف بين الإمارات ودولة الاحتلال الإسرائيلي يأتي من خلال “اتفاقية أبراهام للتطبيع الكامل بينهما”.

يشار أن المرشد الأعلى في إيران ، علي خامنئي ، كان قد وصف قرار الإمارات تطبيع العلاقات مع “إسرائيل” بالخيانة.

وذكر خامنئي ، عبر كلمة نقلها حسابه على “تويتر” بإن “الإمارات العربية المتحدة خانت العالم الإسلامي، والشعوب العربية، وبلدان المنطقة وفلسطين أيضاً، طبعاً لن تستمرّ هذه الخيانة طويلاً ، لكنّ وصمة عارها ستبقى على جباههم. آمل أن يصحو الإماراتيون سريعاً ويعوضوا الخطوة التي قاموا بها”.

إقرأ المزيد: عشرات اليمنيين ينظمون وقفة احتجاجية في سقطرى رفضاً لأي تواجد إسرائيلي

الجدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب،  كان قد أعلن في 13 أغسطس الماضي، التوصل إلى اتفاق سلام تاريخي بين “إسرائيل” والإمارات برعاية أمريكية.