Home أخبار سياسية خلال اتصال هاتفي.. ترامب يحث الملك سلمان على حل الأزمة الخليجية ويرحب...

خلال اتصال هاتفي.. ترامب يحث الملك سلمان على حل الأزمة الخليجية ويرحب بفتح الرياض المجال الجوي أمام الرحلات الإسرائيلية

182
حل
خلال اتصال هاتفي.. ترامب يحث الملك سلمان على حل الأزمة الخليجية ويرحب بفتح الرياض المجال الجوي أمام الرحلات الإسرائيلية

تحدث البيت الأبيض بأن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قام بحث الرياض خلال اتصال هاتفي مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز على التفاوض مع دول الخليج الأخرى من أجل حل الخلاف.

وتابع البيان الصادر عن البيت الأبيض أن ترامب رحّب خلال اتصاله بفتح المجال الجوي السعودي أمام الرحلات الجوية بين إسرائيل والإمارات بدءا برحلة الطيران التجارية الأسبوع المنصرم من تل أبيب إلى أبو ظبي، والتي قام بوصفها بـ”التاريخية”.

وذكر البيت الأبيض أن ترامب سلط الضوء خلال الاتصال على ضرورة وأهمية اتفاقية التطبيع الإسرائيلية الإماراتية، والمعروفة بـ”اتفاق أبراهام”، كما وتم التباحث بين الطرفان في سبل تعزيز الأمن والازدهار الإقليمي.

يشار أن مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر ، كان قد قال بأن حل الأزمة الخليجية يمثل أولوية بالنسبة لإدارة ترامب.

من ناحيتها، فقد قالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن العاهل السعودي عبر خلال الاتصال عن تقدير المملكة للجهود التي تقوم بها الولايات المتحدة من أجل إحلال السلام في منطقة الشرق الأوسط.

واردفت الوكالة بأن العاهل السعودي شدد على حرص بلاده على الوصول إلى حل دائم وعادل للقضية الفلسطينية على أساس المبادرة العربية للسلام.

إقرأ المزيد: وزير الخارجية السعودي يؤكد التزام المملكة بخطة السلام العربية مع إسرائيل

الجدير بالذكر أن السعودية كانت قد طرحت مبادرة السلام العربية عام 2002، وعرضت فيها الدول العربية تطبيع العلاقات مع إسرائيل في مقابل اتفاقها مع الفلسطينيين على إقامة دولتهم وانسحاب إسرائيل الكامل والشامل من الأراضي التي احتلتها خلال حرب عام 1967