أمير قطر الشيخ تميم يوجه بإرسال مساعدات إغاثية عاجلة إلى السودان

167
مساعدات
أمير قطر الشيخ تميم يوجه بإرسال مساعدات إغاثية عاجلة إلى السودان

قام رئيس الوزراء القطري، خالد بن خليفة، بإبلاغ نظيره السوداني عبدالله حمدوك، بأن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أعطى توجيهاته بإرسال مساعدات عاجلة إلى السودان.

وتحدثت “وكالة الأنباء القطرية” (قنا)، مساء الأحد، بأن رئيس الوزراء القطري قام بإجراء اتصالاً هاتفياً مع حمدوك أعرب فيه عن تعازيه في ضحايا فيضانات السودان.

وتابعت الوكالة القطرية: “أبلغ رئيس الوزراء القطري، حمدوك بتوجيهات أمير قطر بإرسال مساعدات إغاثية عاجلة للسودان”.

من جهته أعرب رئيس الوزراء السوداني عن شكره وتقديره لهذه المساعدات ، ولوقوف دولة قطر المستمر بجانب السودان، بحسب وكالة “قنا”.

يشار أنه وفي وقت سابق من الأحد، فقد قَّع الهلال الأحمر السوداني ونظيره القطري اتفاقية لمدة 5 سنوات ، بغرض تعزيز مواجهة السيول والفيضانات في البلاد.

وكانت حصيلة ضحايا السيول والأمطار السبت قد ارتفعت إلى 101 وفاة و46 إصابة ، منذ بداية فصل الأمطار الخريفية في يونيو الماضي.

في حين واصل منسوب النيل الارتفاع في الخرطوم ، الأحد، مسجلاً 17.66 متراً ، ليتجاوز أعلى رقم مسجل (17.20) بـ40 سم ، بحسب ما أفادت بيان وزارة الري والموارد المائية.

وطالب البيان الجهات المختصة والمواطنين بضرورة اتخاذ الحيطة والحذر ؛ من أجل الحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم.

تجدر الإشارة إلى أن مياه النيل في شمال السودان اجتاحت “قرية مديني” جنوب المتمة بولاية نهر النيل ، حيث غمرت المياه القرية بأكملها مع انهيار عدد كبير من المنازل.

وأطلق مواطنو القرية مناشدات لحاكم “نهر النيل” من أجل تقديم الدعم اللازم من إيواء وغذاء ، بحسب ما ذكرت الوكالة الرسمية.

يلفت أنه في يوم السبت ، أعلن مجلس الدفاع والأمن حالة الطوارئ في كافة أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر ، واعتبارها “منطقة كوارث طبيعية”.

إقرأ المزيد: مجلس الدفاع والأمن في السودان يعلن حالة الطوارئ في البلاد واعتبارها “منطقة كوارث طبيعية”

الجدير بالذكر أن موسم الأمطار الخريفية في السودان يبدأ من يونيو ، ويستمر حتى أكتوبر ، وفي العادةً تهطل أمطار قوية في هذه الفترة ، وتواجه البلاد فيها سنوياً فيضانات وسيولاً واسعة.