Home أخبار سياسية وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي يدعو الدول العربية لوقف التطبيع الإماراتي الإسرائيلي

وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي يدعو الدول العربية لوقف التطبيع الإماراتي الإسرائيلي

119
رياض
وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي يدعو الدول العربية لوقف التطبيع الإماراتي الإسرائيلي

طالب رياض المالكي وزير الخارجية الفلسطيني ،اليوم الأربعاء، الدول العربية، بضرورة رفض اتفاق التطبيع الإسرائيلي الإماراتي.

وعبر كلمة له خلال رئاسته اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، الذي عُقد افتراضيا فقد قال المالكي : “نرفض خطوة التطبيع الإماراتي ونأمل منكم عدم قبولها”.

وتابع: “كأنه لا يكفينا ما يفعله الاحتلال بنا، والإدارة الأمريكية، حتى يخرج إعلان التطبيع (الإماراتي الإسرائيلي) المجاني”.

كما وتحدث المالكي عن اتفاق التطبيع حيث وصفه بـ”الزلزال الذي ضرب الموقف العربي”.

وواصل حديثه بالقول: “الإعلان الثلاثي الأمريكي الإسرائيلي الإماراتي كان ذلك الزلزال، وبدلاً من استرضائنا عربياً أمام ذلك التراجع الذي عكسه الإعلان، وجدنا حالنا ندافع عن أنفسنا، وعن قضيتنا، وانقلب الوضع بحيث أصبحنا المشاغبين، ومَنْ يوجه لهم اللوم”.

وبين رياض المالكي أن فلسطين تقدمت بطلب من أجل عقد اجتماع طارئ لبحث الاتفاق التطبيعي، إلا أن دولة عربية (لم يسمها) اعترضت وطلبت الاستعاضة عنه بالدورة العادية.

وقال أيضاً: “عندما وافقنا على ذلك، نتفاجأ من جديد بذات الدولة تعترض على طلبنا بإضافة بند على ما يُستجد من أعمال، في حين تهدد دولة أخرى بتقديم مشروع قرار بديل”.

تجدر الإشارة إلى أن كلاً من الإمارات وإسرائيل قد توصلتا في 13 أغسطس/ آب الماضي إلى اتفاق لتطبيع العلاقات فيما بينهما.

إقرأ المزيد:  مسؤول إماراتي بارز يكشف عن زيارة مرتقبة لولي عهد أبوظبي “لإسرائيل”

وعلى صعيد الفلسطينين فقد نددو ورفضوا الاتفاق حيث وصفته الفصائل والقيادة الفلسطينية “بالخيانة” من الإمارات وطعنة في ظهر الشعب الفلسطيني.