بعد قرار الجامعة الاخير .. المجلس العربي يدعو لانشاء اتحاد الشعوب العربية بديلا عنها

133
المجلس العربي
بعد قرار الجامعة الاخير .. المجلس العربي يدعو لانشاء اتحاد الشعوب العربية بديلا عنها

قام المجلس العربي وعلى اثر اسقاط الجامعة العربية لمشروع قرار فلسطيني لادانة اتفاق التطبيع الاماراتي الاسرائيلي، بإصدار بيان يدعو الشعوب العربية الى اعتبار الجامعة العربية كيانا ميتا انتهى في العقول والقلوب، ولا أمل يرجى في اصلاحه وإحيائه مادام واقعا تحت سلطة الدكتاتوريات العربية العميلة والفاقدة لقرارها والمنفصلة عن قيم وطموحات وانتظارات شعوبها.

ويعتبر المجلس العربي أن الجامعة العربية أضحت أداة لتمرير سياسات مفروضة من قوى الهيمنة الدولية بهدف تصفية القضية الفلسطينية وتأبيد تبعية أنظمة المنطقة ووأد أي نفس تحرري سيادي في كامل المجال العربي.

ويدعو المجلس العربي قوى الأمة الحية الى الانخراط في جهد شعبي مواطني للتأسيس التدريجي لاتحاد الشعوب العربية بديلا عن الجامعة الميتة، عبر مبادرات مفتوحة للتشبيك بين تلك القوى تحت سقف ثوابت مشتركة تتمثل في قيم المواطنة والسيادة والكرامة والتضامن العربي والتمسك بحقوق الشعب الفلسطيني ورفض كل أشكال التطبيع والتبعية.

وفي وقت سابق تحدث جاريد كوشنر، كبير مستشاري البيت الأبيض، عن وجود تحول كبير وهام في سياسة دول الشرق الأوسط نحو “إسرائيل”، بعد عدم إدانة جامعة الدول العربية لاتفاق التطبيع الموقع بين أبوظبي و”تل أبيب”.

وقال موقع “أكسيوس” الأمريكي، يوم أمس الأربعاء، نقلاً عن جاريد كوشنر أن “عدم إدانة الجامعة العربية اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل، دليل على تحول مهم في الشرق الأوسط”.

واشار إلى سماح كل من السعودية والبحرين لشركات الطيران الإسرائيلية بأن تستخدم مجالهما الجوي عند توجهها شرقاً نحو قارة آسيا، موضحاً بأن “أي شركة (طيران) إسرائيلية تطلب رخصة لاستخدام المجال الجوي السعودي، بغرض التوجه شرقاً، ستحصل عليها”.

تجدر الإشارة إلى أنه وفي وقت سابق من يوم الأربعاء، فقد كان السفير الفلسطيني المناوب لدى جامعة الدول العربية، مهند العكلوك، قد كشف عن إسقاط مشروع قرار قدمته فلسطين، في اجتماع على مستوى وزراء الخارجية، يدين اتفاق التطبيع بين الإمارات و”إسرائيل”، دون الإفصاح عن الدول الرافضة.