مندوب الإحتلال لدى الأمم المتحدة (جلعاد إردان): اتفقنا مع البحرين على العمل العلني في القضايا الأمنية

102
إردان
مندوب الإحتلال لدى الأمم المتحدة (جلعاد إردان): اتفقنا مع البحرين على العمل العلني في القضايا الأمنية

تحدث جلعاد إردان ، مندوب دولة الاحتلال الإسرائيلي الدائم لدى الأمم المتحدة ، أنه قام “بمحادثة حارة” مع نظيره البحريني جمال فارس الرويعي ، الجمعة  تبادلا خلالها التهاني بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إقامة علاقات دبلوماسية بين البحرين و”إسرائيل”.

وعبر رسالة وزعها علي الصحفيين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك فقد قال إردان : “اتفقنا أيضاً على الاجتماع لمناقشة التعاون في الأمم المتحدة في قضايا الابتكار والتنمية الاقتصادية لصالح البلدين”.

وأضاف: “توسيع دائرة السلام في الشرق الأوسط يمكن أن يؤدي إلى تغيير في الأمم المتحدة أيضاً. نحن ندخل حقبة جديدة يمكننا فيها العمل معاً علناً في القضايا الأمنية والازدهار الاقتصادي لإسرائيل والدول العربية ومواجهة التحديات التي تهدد الاستقرار في الشرق الأوسط”.

تجدر الإشارة إلى أن يوم أمس الجمعة ، أعلنت البحرين توصلها إلى اتفاق على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع “إسرائيل”، وبرعاية أمريكية، وهو ما قام بإعلانه أيضاً الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، ورحب به بنيامين نتنياهو ، رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي .

في المقابل أعلنت الفصائل الفلسطينية إدانتها لهذا الاتفاق ، واعتبره بعضها إصراراً على “تنفيذ صفقة القرن”، في حين ذهب البعض الآخر إلى أن موقف الجامعة العربية الخاص بعدم إدانتها للتطبيع ، وفشلها في تمرير مشروع قرار بشأن ذلك ، أدى لفتح شهية بعض الدول لهذا الأمر.

وكان إعلان اتفاق التطبيع البحريني قد جاء بعد حوالي شهر من إعلان دولة الإمارات اتفاقاً مماثلاً ، حيث يعتقد مراقبون بأن المنامة تابعة في قراراتها لأبوظبي.

إقرأ المزيد: بعد قرار الجامعة الاخير .. المجلس العربي يدعو لانشاء اتحاد الشعوب العربية بديلا عنها

وسبق أن توصلت الإمارات و”إسرائيل” في 13 أغسطس الماضي إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما قوبل أيضاً برفض وتنديد فلسطيني واسع ، حيث اعتبرته الفصائل والقيادة الفلسطينية “خيانة” من ثبل أبوظبي و”طعنة” في ظهر الشعب الفلسطيني.

الجدير بالذكر أنه وبعد إعلان ترامب تكون البحرين الدولة العربية الرابعة التي وقعت أو اتفقت على توقيع اتفاقية تطبيع مع “إسرائيل” ، بعد كلاً من مصر والأردن والإمارات.