Home أخبار سياسية الدوحة تستأنف مفاوضات السلام الأفغانية

الدوحة تستأنف مفاوضات السلام الأفغانية

58
السلام
الدوحة تستأنف مفاوضات السلام الأفغانية

من المفترض أن تستأنف اليوم الأحد في العاصمة القطرية الدوحة، مفاوضات السلام الأفغانية بين وفد حكومي يمثل معظم الأطياف الأفغانية وحركة “طالبان”، حيث أنه وللمرة الأولى سيجلس الطرفان على طاولة التفاوض  بعد 20 عاماً من النزاع، وذلك من أجل الاتفاق على إطار وأجندة المفاوضات المتوقع أن تكون طويلة ومتعبة.

وبحسب ما ظهر من تباينات بين الطرفين خلال جلسة افتتاح المفاوضات العلنية، فإنه من المتوقع أن يكون مطلب وقف إطلاق النار في أفغانستان على سلم أولويات القضايا التي سيطرحها الوفد الحكومي، من أجل استمرار المفاوضات بين الطرفين والبناء عليها، فيما تعتبر حركة “طالبان” هذا المطلب سابقا لأوانه، ويتم النقاش فيه ضمن أجندة المفاوضات.

وتحدث عبد السلام حنفي، عضو وفد “طالبان” للمفاوضات  لأحد الوكالات، أمس السبت، بأن مطلب وقف إطلاق النار سيكون في إطار أجندة المفاوضات الأفغانية، والطرفان سيجلسان للحوار من أجل ترتيب أولويات التفاوض.

وتابع حنفي يمكن الحديث هنا عن “هدنه”. غير أنه من أولويات المفاوضات شكل النظام السياسي للبلاد أيضاً.

بدوره طالب عبد الله عبد الله ،رئيس مجلس المصالحة الأفغانية بما وصفه بـ”وقف إنساني لإطلاق النار”، وهو المطلب الذي لم تردّ برفضه الحركة بصورة مباشرة.

إقرأ المزيد: القيادة الفلسطينية الموحدة تدعو لحراك شعبي رفضاً للتطبيع

بيد أن رئيس مكتبها السياسي وعبر كلمته في الجلسة الافتتاحية للمفاوضات قد قال: “إنهم يريدون تحقيق السلام والاستقرار في أفغانستان، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار مصالح كل أطياف الشعب الأفغاني، وأن تكون أفغانستان دولة مستقلة”.