قناة كان العبرية تكشف عن مكتب إسرائيلي في البحرين يدار منذ ما يزيد عن 10 أعوام

65
مكتب
قناة كان العبرية تكشف عن مكتب إسرائيلي في البحرين يدار منذ ما يزيد عن 10 أعوام

تحدث التلفزيون الرسمي الإسرائيلي، مساء أمس الاثنين،عن قيام دولة الاحتلال بإدارة مكتب لرعاية مصالحها في البحرين منذ ما يزيد عن عشر سنوات، لافتاً إلى أنها تخطط من أجل إقامة سفارة في المنامة مستقبلاً على أساس هذا المكتب.

واشارت وكالة “الأناضول” عن قناة “كان” العبرية الرسمية قولها بأن حكومة الاحتلال تدير مكتب في المنامة منذ بداية العقد الماضي؛ وذلك بغرض تعزيز خطوات اقتصادية وسياسية بالمنطقة.

وتقوم خارجية الاحتلال بالتخطيط لإقامة سفارة لـ”تل أبيب” في المنامة على أساس هذا التمثيل، وذلك في ضوء التطبيع الرسمي الذي كان الجانبان قد وقعوه منتصف الشهر الحالي، وفق ما قالت القناة العبرية.

وفي ذات السياق فقد أوضحت “كان” أن يوسف العتيبة، السفير الإماراتي لدى واشنطن، قد أخبر مسؤولين سابقين في الإدارة الأمريكية شاركوا في مفاوضات مع “إسرائيل” بأن العلاقة ستكون مفيدة لكلاً من “تل أبيب” وأبوظبي لوقت طويل الأمد.

وخلال حديثه للمبعوث الأمريكي السابق بالشرق الأوسط دنيس روس، والسفيرين السابقين لدى “إسرائيل”؛ مارتن إنديك ودان شابيرو، فقد قال العتبة بأن الإمارات ستكون مختلفة تماماً بعد 15 سبتمبر 2020 (تاريخ توقيع اتفاق التطبيع).

وتابع العتيبة في حديثه للمسؤولين الأمريكيين السابقين أنه: “لم يعد من المحرمات بالنسبة للشباب في هذا الجزء من العالم التطلع إلى العمل والاستثمار والتجارة والتعلم مع الإسرائيليين”، وفق ما ذكرت “كان”.

تجدر الإشارة إلى أن الإمارات والبحرين كانتا قد وقعتا في 15 سبتمبر الجاري، اتفاقيتي تطبيع مع “إسرائيل” في البيت الأبيض، برعاية من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، متجاهلتين حالة الإستياء في الأوساط الشعبية العربية.

وفي هذا الصدد فقد أعلنت قوى سياسية ومنظمات عربية رفضها القاطع لهاتين الاتفاقين، في ظل اتهامات بأنهما “طعنة” في ظهر القضية الفلسطينية، وخيانة لحقوق الفلسطينيين التاريخية.