مجلس الأمة الكويتي: نواف الصباح يؤدي اليمين الدستورية اليوم أميراً للكويت

36
نواف
مجلس الأمة الكويتي: نواف الصباح يؤدي اليمين الدستورية اليوم أميراً للكويت

قال مجلس الأمة الكويتي ، أن الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ، ولي العهد سيؤدي اليمين الدستورية، اليوم الأربعاء، أميراً لدولة الكويت، وذلك خلفاً للأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ، الذي سيقتصر تشييعه فقط  على أقربائه.

وأوضح مرزوق الغانم، رئيس مجلس الأمة ، أنه التقى أمير البلاد الجديد ، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وتقرر أن يؤدي اليمين الدستورية في جلسة خاصة للبرلمان اليوم الأربعاء.

وتابع الغانم: “وقد استمعنا لتوجيهات سموه السامية وتقرر دعوة مجلس الأمة لعقد جلسة خاصة يوم غد الاربعاء في تمام الساعة 11 صباحاً، يؤدي خلالها سموه اليمين الدستورية وفقاً لنص المادة (60) من الدستور”، على حد قوله.

يشار أن مجلس الوزراء نادي بولي العهد الشيخ نواف أميراً للبلاد، خلفاً لشقيقه الشيخ صباح الأحمد الصباح الذي توفي يوم أمس الثلاثاء في الولايات المتحدة، حيث كان في رحلة علاج.

وتشير المادة الرابعة من قانون توارث الإمارة في الكويت على أنه في حال ما “خلا منصب أمير البلاد نودي بولي العهد أميراً، فإذا خلا منصب الإمارة قبل تعيين ولياً للعهد ، مارس مجلس الوزراء اختصاصات رئيس الدولة إلى حين اختيار الأمير”.

وبموجب هذه المادة المذكورة، فإن ولي العهد الكويتي الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح سيتولى منصب الإمارة.

يلفت أن الأمير الراحل كان قد قرر في 18 يوليو الماضي أن يتولى ولي العهد الشيخ نواف بعض من الاختصاصات الدستورية لأمير البلاد بصورة مؤقتة ، بعد دخول الأمير المستشفى لإجراء بعض الفحوص الطبية.

و كان الديوان الأميري قد أعلن في يوليو الماضي، أن الأمير الشيخ صباح الأحمد الصباح أجرى عملية جراحية تكللت بالنجاح، وقد سافر الراحل إلى الولايات المتحدة من أجل استكمال علاجه بعد خضوعه للعملية الجراحية.

وأمس الثلاثاء أعلن الديوان الأميري في الكويت عن رحيل أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وذكر عبر بيانه: “ببالغ الحزن والأسى ننعى إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة وفاة المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو أمير دولة الكويت الذي انتقل إلى جوار ربه”.