دولة قطر تطالب المجتمع الدولي بضرورة التخلص من عجزه بشأن القضية الفلسطينية

52
المجتمع الدولي
دولة قطر تطالب المجتمع الدولي بضرورة التخلص من عجزه بشأن القضية الفلسطينية

طالبت دولة قطر ، المجتمع الدولي بضرورة التخلص من مما وصفته بحالة العجز التي يعاني منها صوب القضية الفلسطينية.وكان ذلك عبر بيان لقطر، خلال النقاش العام بشأن حالة حقوق الإنسان في فلسطين وفي الأراضي العربية المحتلة الأخرى، في إطار أعمال الدورة الـ45 لمجلس حقوق الإنسان، في جنيف.

ولفت البيان الذي تلاه علي خلفان المنصوري، مندوب قطر الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف، إلى موقف الدوحة الثابت في “دعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، حتى يسترد كافة حقوقه المشروعة، ويقيم دولته المستقلة كاملة السيادة”.

ورأى المنصوري أن “تفاقم الأوضاع المعيشية والإنسانية في قطاع غزة، بسبب استمرار الحصار الجائر المفروض عليه، ومواصلة الاعتداءات والعمليات العسكرية الإسرائيلية، هو أمر لا يمكن استمراره”.

كما وحث البيان المجتمع الدولي إلى اتخاذ “كافة الإجراءات اللازمة لإنهاء الحصار (الإسرائيلي)، ودعم جهود الإعمار قبل أن تتدهور الأوضاع وتصل إلى مستوى لا يمكن السيطرة عليه”.

وطالب المنصوري “ببحث سبل الوصول للسلام الحقيقي، والتحرك بشكل فاعل من أجل التصدي لكافة المحاولات والمشاريع التي تهدف لتصفية هذه القضية ومصادرة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني”.

كما ودعا  لاتخاذ ما يلزم من إجراءات تهدف لضمان حماية الفلسطينيين وتمكينهم من ممارسة حقوقهم غير القابلة للتصرف، وفي مقدمتها حق تقرير المصير.

تجدر الإشارة إلى أن قطر التي تدعم السلطة الفلسطينية وقطاع غزة بالتحديد ماليا وإنسانيا ، تقول إنها لن تألوا جهدا في تقديم ما تستطيعه بهدف التخفيف من معاناة الفلسطينيين حتى نيل كافة حقوقهم المشروعة.

يذكر أن قطر كانت قد أكدت أنها “لن تنضم” إلى الجيران الخليجيين في إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل “قبل أن يتم إنهاء الصراع مع الفلسطينيين”.

إقرأ المزيد: مساعدة وزير الخارجية القطري: لن نقيم أي علاقات مع “إسرائيل” قبل حل نزاعها مع الفلسطينين

وسبق لكاً من الإمارات والبحرين أن قامت في 15 سبتمبر/ أيلول الماضي، بتوقيع اتفاقيتي التطبيع مع إسرائيل، برعاية أمريكية، متجاهلتين بذلك حالة الغضب في الأوساط الشعبية العربية.

إقرأ المزيد: السفير الأمريكي في إسرائيل ديفيد فريدمان ينفي حديث الإمارات بشأن إلغاء خطة “الضم”