Home إقتصادية لأول مرة منذ 1999..خلل في النظام يوقف تدوالات بورصة طوكيو

لأول مرة منذ 1999..خلل في النظام يوقف تدوالات بورصة طوكيو

105
بورصة
لأول مرة منذ 1999..خلل في النظام يوقف تدوالات بورصة طوكيو

أعلن عن توقف تداول جميع الأسهم المدرجة في بورصة طوكيو للأوراق المالية، طيلة جلسة الخميس، وذلك بسبب خلل في النظام، يعتبر الأول من نوعه منذ تحول البورصة إلى النظام الإلكتروني في شهر مايو/ أيارمن عام 1999.

وعبر بيان لها تحدثت مجموعة بورصة طوكيو، بأن مشكلة حدثت في نظام يرسل بيانات التداول “وهي ناتجة على الأغلب عن عطل في المعدات وليس هجوما إلكترونيا”.

بالإضافة لذلك فقد تم إيقاف التداول في بورصات سابورو وناغويا وفوكوكا، التي تقوم باستخدام نظام بورصة طوكيو، في حين لم يعرف الموعد الذي سيتم استئناف التداول، وفق وكالة “كيودو” اليابانية الرسمية وقتها.

من جانب أخر لم تتأثر بورصة السلع في طوكيو، في الوقت الذي تتم معالجة العقود الآجلة في بورصة أوساكا، من خلال نظام منفصل، وبدء تعاملات اليوم كالمعتاد.

يشار أن الوكالة نقلت عن “فوجيتسو المحدودة”، وهي شركة يابانية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات كانت قد طورت نظام التداول في بورصة طوكيو، أنها “تتعامل مع المشكلة بالتعاون مع بورصة طوكيو”، بيدانها رفضت التعليق على التفاصيل وسبب الانهيار.

الجدير بالذكر أن القيمة السوقية للشركات المدرجة في بورصة طوكيو، تعتبر ثالث أكبر رسملة في العالم بعد بورصتين أمريكيتين، بحسب بيانات بورصة طوكيو، من خلال وجود 3700 شركة مدرجة.

ووكان مؤشر “نيكي”، قد أغلق الأربعاء، منخفضا 353.98 نقطة أو 1.50 في المئة عن يوم الثلاثاء، عند 23185.12 نقطة، وذلك بعد اشتباك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع منافسه الديمقراطي جو بايدن، في أول مناظرة في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.