Home أخبار سياسية رويترز تكشف عن تقدم قطر بطلب للولايات المتحدة من أجل شراء مقاتلات...

رويترز تكشف عن تقدم قطر بطلب للولايات المتحدة من أجل شراء مقاتلات “إف-35”

186
مقاتلات
رويترز تكشف عن تقدم قطر بطلب للولايات المتحدة من أجل شراء مقاتلات "إف-35"

كشفت وكالة “رويترز”، الأربعاء،عن قيام دولة قطر بالتقدم بطلب رسمي للولايات المتحدة من أجل شراء مقاتلات “إف-35” التي تصنعها شركة “لوكهيد مارتن” الأمريكية.

واشارت الوكالة عن مصادر مسؤولة أن قطر قدّمت طلب اقتناء هذه الطائرات المتطورة في الأسابيع القليلة الماضية.

كما وأوضحت على لسان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية أن بلاده لا تؤكد أو تعلّق على مقترحات مبيعات دفاعية إلى حين إبلاغ الكونغرس بها رسمياً.

ولفتت الوكالة إلى العلاقات القوية والفاعلة بين قطر والولايات المتحدة، وتناولت الحديث في هذا السياق بأن الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وزير الخارجية القطري، كان التقى الشهر الماضي نظيره الأمريكي مايك بومبيو في واشنطن، وسط توجه أمريكي لإعلان قطر حليفاً استراتيجياً من خارج حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وبشأن سعر مقاتلات “إف-35 إيه”، الجيل الخامس من الطائرة الشبح فقد أوضحت الوكالة إلى أنه يقدر بنحو 80 مليون دولار. بيد أنها قالت إن المفاوضات لعقد مثل هذه الصفقات يستغرق في العادة سنوات عديدة.

تجدر الإشارة إلى أن الطلب القطري يأتي في ظل الجدل الدائر حول سعي الإمارات الحصول على مقاتلات إف-35”  الأمريكية المتطورة، بالرغم من الرفض الإسرائيلي لهذه الخطوة.

وكانت الأسابيع الماضية قد شهدت جدلاً كبيراً بشأن بيع الأسلحة الأمريكية، التي تؤثر على تفوق “إسرائيل” النوعي، لدول المنطقة.

وفي أعقاب توقيع اتفاق التطبيع بين الإمارات و”إسرائيل” في سبتمبر، فقد رفضت حكومة الاحتلال حصول أبوظبي على المقاتلة الأمريكية، بالإضافة لذلك فقد قدم نواب من حزبي الكونغرس، مشروع قانون يلزم الرئيس الأمريكي بمشاورة “تل أبيب” قبل القيام ببيع أسلحة لدول الشرق الأوسط.

الجدير بالذكر ان مقاتلات “إف-35” الأمريكية تعتبر الأفضل حالياً، ولا يمتلكها خارج القوات الجوية الأمريكية سوى دولة الاحتلال الإسرائيلي  واللملكة البريطانية.