وزير الخارجية الروسي لافروف يعلن وقف لإطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجان

66
لافروف
وزير الخارجية الروسي لافروف يعلن وقف لإطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجان

أعلن سيرغي لافروف ، وزير الخارجية الروسي أن أرمينيا وأذربيجان اتفقتا على تنفيذ وقف لإطلاق النار يبدء من الساعة الـ12 ظهر اليوم السبت، وذلك لتبادل الأسرى وجثث القتلى.

يشار أن إعلان لافروف يأتي بعد انتهاء محادثات استمرت لمدة 10 ساعات مع نظيريه الأرميني والأذري في موسكو الساعة الثالثة صباحا بالتوقيت المحلي.

وتحدث الوزير الروسي أن أرمينيا وأذربيجان اتفقتا على الشروع بمحادثات حول تسوية الصراع على إقليم ناغورني قره باغ.

و تدور معارك على خط الجبهة بين أرمينيا وأذربيجان منذ 27 سبتمبر/أيلول الماضي، والتقى وزيرا خارجيتي البلدين في موسكو بدعوة من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي طالب بالوقف العاجل للقتال في قره باغ فورا لدواع إنسانية.

وفي حين أكد إلهام علييف، رئيس أذربيجان أن بلاده غير مستعدة لتقديم أي تنازلات، فقد قالت وزارة الخارجية الأرمينية أن جدول أعمال اجتماع موسكو يتعلق فقط بوقف الأعمال القتالية والقضايا الإنسانية.

بدوره، تحدث نيكول باشينيان ،رئيس الوزراء الأرميني أن بلاده تؤمن بمبدأ الحل السلمي للنزاع في قره باغ، وأنها مستعدة لإعادة إطلاق العملية السياسية الخاصة بالإقليم.

وعلى الصعيد الميداني، فقد نقلت بعض المصادر الإخبارية في وقت سابق عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأذرية حديثه بأن قوات بلاده لا تزال تتقدم على كافة الجبهات في قره باغ، وإنها لم تخسر أيا من المناطق التي سيطرت عليها منذ بداية هذه الحرب.

إقرأ المزيد: مجلس الأمن الدولي يدعو لوقف عاجل للقتال بين أذربيجان وأرمينيا.. وأمير قطر يتدخل للحل

في المقابل، أوضحت وزارة دفاع إقليم ناغورني قره باغ -غير المعترف به دوليا- أن المعارك بين قواتها والجيش الأذري تجددت على مختلف محاور القتال، وبالتحديد المحورين الجنوبي والشمالي، لافتة إلى ما اعتبرته تراجعا لنشاط القوات الأذرية.