بريطانيا وقطر توقعان اتفاقية عسكرية لتعزيز التعاون الدفاعي

165
الدفاعي
بريطانيا وقطر توقعان اتفاقية عسكرية لتعزيز التعاون الدفاعي

كشفت كل من بريطانيا وقطر عن قيامهم بتوقيع اتفاقية عسكرية مبدئية من أجل تعزيز التعاون بين الجانبين في ما يتعلق بالمجال الدفاعي.

وجاء ذلك وفق بيان صدر عن وزارة الدفاع البريطانية، يوم أمس الأربعاء، قال بأن خالد بن محمد العطية، وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري،وبن والاس، وزير الدفاع البريطاني، قد وقعا الاتفاق، على هامش مشاركتهما في حفل افتتاح مبنى قيادة “السرب المشترك 12″، الذي يتخذ من قاعدة كونينجزبي مقراً له في المدينة البريطانية لينكولن.

وتنص الاتفاقية التي تم ابرامها من قِبل الوزيرين، على السماح باستخدام القاعدة البريطانية من قِبل القوات الجوية القطرية التي اشترت في وقت سابق، 9 طائرات من طراز “هوك”.

وخلال كلمة له على هامش الفعالية، أشار وزير الدفاع البريطاني إلى بدء مرحلة جديدة من التعاون الدفاعي المستمر منذ فترة طويلة بين بلاده وقطر، على حد وصفه.

كما ولفت والاس إلى أن العلاقات بين القوات المسلحة للبلدين قد تم تعزيزها وتقويتها، موضحاً بأن فترة التعاون الجديدة القائمة على نجاح أسراب “تايفون” المشتركة من شأنها المساعدة في رفاهية وأمن البلدين.

وفي وقت سابق كان قد تم إنشاء “السرب المشترك 12” وبالتحديد 24 يوليو 2018، من أجل تعزيز التعاون بين سلاح الجو الملكي البريطاني والقوات الجوية القطرية.

ومن المحدد كما في الاتفاق  أن تتسلّم الدوحة صفقة تضم 24 مقاتلة من طراز تايفون البريطانية عام 2022، وذلك بالتزامن مع استضافتها لمونديال كأس العالم لكرة القدم، بهدف المشاركة في عملية تأمينه.

وكانت قطر وبريطانيا في يونيو الماضي، قد أجرتا  تحليقاً مشتركاً لطائرات “تايفون” التابعة لسلاح الجو البريطاني وقيادة القوات الجوية القطرية.

و في بيان وقتها، قالت وزارة الدفاع القطرية، أن التحليق أطلق عليه اسم “السرب رقم 12″، وأنه يعتبر “إنجاز كبير”.