القناة الـ12 الإسرائيلية: اتفاق قريب للتطبيع مع مسقط

92
مسقط
القناة الـ12 الإسرائيلية: اتفاق قريب للتطبيع مع مسقط

تحدثت القناة الـ12 الإسرائيلية، اليوم السبت، بأنّ تل أبيب و مسقط قريبتان من إبرام اتفاقية لتطبيع العلاقات فيما  بينهما.

واشارت القناة العبرية الخاصة عن مسؤولين لم تكشف عن هويتهم قولهم أن “الترجيحات تشير إلى اقتراب تحقيق انفراجة بتوقيع اتفاق سلام مع سلطنة عُمان، بوساطة أمريكية”.

كما ونقلت القناة عن مسؤولين آخرين لم تذكرهم أيضا، حديثهم يأن “التطبيع مع عُمان أو أي دولة أخرى لن يكون من الممكن قبل الانتخابات الأمريكية في نوفمبر القادم، لأن مسقط تفضل السير في نهج حذر”.في الوقت الذي لم يصدر اي تعليق فوري من قبل الجانب العماني بشأن هذه الأنباء.

وفي ذات السياق، جدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وعده السبت، بانضمام مزيد من الدول العربية لاتفاقيات السلام والتطبيع، خلال وقت قريب.

وعبر مؤتمر صحافي بثته قناة “كان” الرسمية، فقد وصف نتنياهو  اتفاق التطبيع الذي أعلن عنه بين إسرائيل والسودان الخميس بأنه “خطوة أخرى نحو السلام التاريخي”.

يشار أن سلطنة عمان، كانت قدأعلنت تأييد اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل، غداة إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 13 أغسطس/ آب الماضي، عن وصول البلدين إلى اتفاق تطبيع كامل للعلاقات بينهما.

وسبق أن أعلنت إسرائيل في 26 أكتوبر/ تشرين الأول 2018، أن بنيامين نتنياهو قام بزيارة سلطنة عمان والتقى السلطان الراحل قابوس بن سعيد، في ثاني زيارة لرئيس وزراء إسرائيلي إلى مسقط، منذ أن زارها في عام 1994 الراحل إسحاق رابين.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن الجمعة،  توصل السودان وإسرائيل لاتفاق على تطبيع العلاقات بينهما، بحسب ما أفاد البيت الأبيض.

إقرأ المزيد: إسرائيل والسودان تتفقان على تطبيع العلاقات بوساطة أمريكية

وبهذه الخطوة باتت السودان الدولة العربية الخامسة التي تبرم اتفاقية تطبيع مع إسرائيل، بعد كلاً من مصر في عام 1979، والأردن عام 1994 ، والإمارات والبحرين هذا العام 2020.