Home الخليج العربي تخوف إسرائيلي من شراء السعودية لمقاتلات “إف 35” في إطار تطبيع العلاقات

تخوف إسرائيلي من شراء السعودية لمقاتلات “إف 35” في إطار تطبيع العلاقات

78
شراء
تخوف إسرائيلي من شراء السعودية لمقاتلات "إف 35" في إطار تطبيع العلاقات

أطلق مسؤولون إسرائيليون، أمس الأحد، تحذيراتهم من إمكانية شراء السعودية لمقاتلات “إف 35″، وذلك في إطار اتفاق لتطبيع العلاقات مع “إسرائيل”.

يشار بأن يوفال شتاينتس، وزير الطاقة الإسرائيلي،  قال في تصريحات بأنه “عاجلاً أو آجلاً ستطلب السعودية وقطر شراء الـ إف- 35 وستحصلان عليها”، أثارت لدى مسؤولين عسكريين إسرائيليين المخاوف من أن “السعودية وبعكس الإمارات، تقع على بعد 200 كم من إيلات”.

وتابع المسؤولون خلال حديثٍ مع صحيفة “يديعوت أحرونوت”: “لا أحد يعرف ما يمكن أن يحدث في المستقبل البعيد من حيث التقلبات الاستراتيجية”.

وتناول المسؤولون الإسرائيليون الحديث عن التحولات التي شهدتها دول مثل مصر وسوريا على مدار العقد الماضي.

يلفت أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان الجمعة، قد قال إن “إسرائيل” لن تعارض شراء للإمارات طائرات “إف-35” من الولايات المتحدة  مؤكداً أن عملية بيع المقاتلات الأمريكية للدولة الخليجية تمضي قدماً.

من جهته أعلن نتنياهو ووزير جيشه بيني غانتس، عبر بيان مشترك باليوم نفس، أن “تل أبيب” لن تمانع بيع واشنطن أسلحة متطورة “معينة” لأبوظبي، في إشارة إلى مقاتلات “إف 35” الأمريكية.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الجيش الإسرائيلي قد وقع الخميس اتفاقاً مع نظيره الأمريكي مارك إسبر يؤكد التزام واشنطن الاستراتيجي بالتفوق النوعي العسكري لإسرائيل في الشرق الأوسط.

إقرأ المزيد: نتنياهو يوافق على بيع واشنطن طائرت “F35” لدولة للإمارات، ويشيد باتفاقات التطبيع

هذا وتعد المقاتلة “إف-35″، والتي عملت شركة “لوكهيد مارتن” الأمريكية على تطويرها ، من مقاتلات الجيل الخامس الذي يوصف بأنه الأكثر تطوراً على مستوى العالم ، وليس هناك اي دول تمتلكها بعدَ الولايات المتحدة إلا كلاً من بريطانيا و”إسرائيل”.