ترامب يكشف عن استعداد 10 دول عربية للتطبيع مع “إسرائيل” لاحقاً

97
دول
ترامب يكشف عن استعداد 10 دول عربية للتطبيع مع "إسرائيل" لاحقاً

كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء أمس الثلاثاء ، عن استعداد تسع أو عشر دول عربية أخرى للتطبيع مع “إسرائيل”، دون الحديث عن جدول زمني محدد.

وأوضح ترامب في حديثه للصحفيين في إشارة إلى العالم العربي: “سيكون لدينا الكثير، أعتقد أننا سنحصل عليها جميعاً.. سيتم الإعلان عن المزيد من الصفقات إلى حد كبير بعد الانتخابات الأمريكية. نحن نقوم بالكثير من العمل الآن”.

وتابع: “الجمال هو السلام في الشرق الأوسط بلا مال ولا دم. ليس هناك دماء فوق الرمال ، وهذا يحدث”.

وسبق للرئيس الأمريكي أن قال الجمعة الماضي، أن دولاً عربية أخرى ، في مقدمتها السعودية، ترريد إقامة علاقات دبلوماسية مع “إسرائيل”، وذلك بعد أن صار السودان أحدث دول المنطقة التي تطبع علاقتها مع الدولة العبرية.

إقرأ المزيد: الفدرالية الدولية تعرب عن قلقها من طلب النيابة العامة السعودية إعدام أطفال وتطالب بمراجعة النظام القضائي

وأضاف ترامب أنه “متأكد أن السعودية ستنضم لاتفاق السلام لاحقاً”، متوقعاً أيضاً بأن إيران قد تنضم إلى اتفاق مماثل “في نهاية الأمر”.

يشار أن العديد من الدول النفطية العربية تتكتم مع اتصالاتها مع السلطات الإسرائيلية منذ سنوات ، بيد أن تطبيع العلاقات يؤمن فرصاً كثيرة، وبالأخص الاقتصادية منها ، لتلك البلدان التي تحاول التخلص من توابع أزمة فيروس كورونا المستجد.

وكان مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي، قد دعا السعودية ، الأسبوع الماضي، “لتطبيع علاقاتها” مع “إسرائيل” على غرار كلاً من الإمارات والبحرين.

تجدر الإشارة إلى أنه وفي 3 سبتمبر الماضي، وافقت السعودية،  على السماح للرحلات الجوية بين الإمارات و”إسرائيل” بعبور أجواء المملكة ؛ لتنخفض بذلك عدد ساعات الرحلة إلى أقل من ثلاث ساعات ونصف مقارنة بـ7 ساعات في السابق.

يذكر أن الإمارات والبحرين قد وقعتا اتفاقيتي تطبيع مع “إسرائيل” في العاصمة الأمريكية واشنطن ، وسط سبتمبر الماضي، بحضور ورعايةمن قبل ترامب، الذي أعلن ايضاً في 23 أكتوبر الحالي ، انضمام السودان، ثالث دولة عربية ، إلى قطار التطبيع مع “إسرائيل”.

إقرأ المزيد: إسرائيل والسودان تتفقان على تطبيع العلاقات بوساطة أمريكية