السعودية.. السماح بسفر غير السعوديين وفق شروط وضوابط محددة

117
السعودية.. السماح بسفر غير المواطنين وفق شروط

أعلنت هيئة الطيران المدني السعودية، الأحد، السماح لغير السعوديين مغادرة البلاد ، وفق شروط وضوابط محددة، وذلك ضمن الإجراءات الجديدة المتخذة بعد إعلان بريطانيا اكتشاف سلالة جديدة من كورونا.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن الهيئة، أن شركات الطيران سيسمح لها بتسيير رحلات عارضة، مع اشتراط عدم نزول طاقم الرحلة في المطار والبقاء في الطائرة.

كما تشترط الهيئة عدم اختلاط أي من طاقم الطائرة مع أي من العاملين في المطار.

وأشارت إلى أن هذا الأمر لا يشمل الرحلات الجوية للدول التي اكتشفت فيها حالات إصابة بسلالة فيروس كورونا الجديدة.

 

وكانت السلطات السعودية قد أعلنت الأسبوع الماضي، تعليق كافة الرحلات الجوية وإغلاق حدودها البرية والبحرية بسبب ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد في بريطانيا.

وشمل القرار تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية للمسافرين إلا في الحالات الاستثنائية مؤقتا لمدة أسبوع، قابلة للتمديد أسبوعا آخر.

قال المسؤول السعودي إنه “على كل من عاد من إحدى الدول الأوروبية أو من أي دولة ظهر فيها الوباء، اعتباراً من تاريخ 8 ديسمبر كانون الأول، القيام بعزل نفسه في المنزل لمدة أسبوعين.

كما قررت “تعليق الدخول إلى المملكة عبر المنافذ البرية والبحرية مؤقتا لمدة أسبوع قابلة للتمديد أسبوعا آخر”، مطالبة كل من عاد من دولة أوروبية ظهرت فيها السلالة الجديدة بالعزل المنزلي لمدة أسبوعين وإجراء فحص للفيروس كل خمسة أيام.

 

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، قوله إن الحزمة الجديدة من الإجراءات الاحترازية تأتي “بناء على ما رفعته وزارة الصحة عن انتشار نوع جديد متحور من فيروس كورونا المستجد في عدد من الدول”.

والسعودية أكثر دولة خليجية سجلت إصابات بفيروس كورونا المستجد بلغت نحو 362 ألفا من بينها أكثر من 6100 وفاة، وهي ثاني دولة عربية تتخذ إجراءات تتعلق بالرحلات الجوية، فقد سبق أن أعلنت الكويت وقف دخول الرحلات القادمة من بريطانيا، بعدما كشفت المملكة المتحدة رصدها سلالة جديدة من فيروس كورونا تتسم بأنها سريعة الانتشار.