مصر تودع الفنان يوسف شعبان وأحلام الجريتلي في يوم واحد

435
الراحل يوسف شعبان والراحلة أحلام الجرتيلي

ودعت مصر اليوم الاثنين، اثنين من نجوم الفن، الفنان القدير يوسف شعبان عن عمر يناهز 90 عاماً، وذلك بعد صراع استمر أيام مع فيروس كورونا، والفنانة أحلام الجريتلي التي توفيت بشكل مفاجئ عن عمر يناهز 73 عامًا بعد ساعات من وفاة الفنان يوسف شعبان.

ومع رحيله يكون شعبان رابع الفنانين المصريين الذي أدى كوفيد 19 بحياتهم، بعد رجاء الجداوي، وفايق عزب، وهادي الجيار.

وامتدّت حياة شعبان الفنية أكثر من خمسين عاماً، ورغم نجاحاته المختلفة اشتكى في سنواته الأخيرة من إهمال المنتجين له، قائلاً بحسب تعبيره إن “الفنانين أصحاب الخبرة أصبحوا مركونين”. كما سبق وعاتب المؤلفين والمخرجين لعدم الالتفات إلى “جيل الكبار” متسائلاً عن اختفائه مع رشوان توفيق، وعزت العلايلي، وحسن يوسف، عن الشاشة.

ولد يوسف شعبان في حي شبرا بالقاهرة عام 1931، وكان والده مصمم إعلانات مشهورا في شركة (إيجبشان جازيت). تلقى تعليمه الأساسي في مدرسة الإسماعيلية والتعليم الثانوي في مدرسة التوفيقية الثانوية. بسبب تفوقه في مادة الرسم قرر الانتساب إلى كلية الفنون الجميلة ولكن عائلته رفضت بشدة وخيرته بين كلية الشرطة (ليلتحق بأبناء أخواله) أو الكلية الحربية (ليلتحق بأبناء أعمامه) أو كلية الحقوق، ونتيجة للضغط الشديد عليه قرر الالتحاق بالكلية الحربية ولكن في اختبار الهيئة أسقط نفسه فرفضوا انضمامه ولكن عائلته علمت بما دبره فأجبرته على الانضمام لكلية الحقوق في جامعة عين شمس، وهناك تعرف على أصدقاء عمره الفنان كرم مطاوع والممثل سعيد عبد الغني والكاتب إبراهيم نافع.

وفاة الفنانة أحلام الجريتلي

وأعلنت نقابة المهن التمثيلية خبر وفاة أحلام الجريتلي بعد ساعات فقط من وفاة الفنان يوسف شعبان متأثراً بفيروس كورونا.

وتدل آخر كلمات كتبتها أحلام الجريتلي، الاثنين الماضي، عبر حسابها الشخصي على “فيسبوك”،على شعورها باقتراب دنو أجلها.

 

آخر كلامها عن الموت

فكتبت الفنانة الراحلة ما نصه: “هذه الدنيا غريبة، يوم فرح ويوم حزن، بالأمس الجميع كان يهنئني بعيد ميلادي، واليوم الجميع يعزيني بوفاة محمد زوج أختي المرحومة آمال، ووالد وائل وريم”.

وتابعت أحلام: “سبحان الله، وتسير الحياة، مرة حزن ومرة فرح، وآخرتها متر في متر”.

أحلام الجريتلي تتحدث عن الموت
أحلام الجريتلي تتحدث عن الموت

تفاصيل الساعات الأخيرة

هذا وسيتم تشييع جثمان أحلام الجريتلي ظهر اليوم الاثنين في مقابر الأسرة بمنطقة العباسية.

وكشفت ابنة زوج أحلام الجريتلي، تفاصيل الساعات الأخيرة في حياتها، قائلة بحسب ما نقلت وسائل إعلام محلية: “كانت بصحة جيدة، ولكن أغمى عليها فجأة في وسط اليوم. ما دفعنا لاستدعاء الطبيب، لكنها كانت لفظت أنفاسها الأخيرة قبل وصوله”.

وبحسب ابنة زوجها، أكد الطبيب أن الوفاة جاءت نتيجة أزمة قلبية مفاجئة.

من هي أحلام الجريتلي؟

والفنانة أحلام الجريتلي مصرية من أصول شركسية، وهي الشقيقة الصغرى للممثلة إنعام الجريتلي. واشتهرت بالأعمال التلفزيونية والسينمائية ودبلجة الرسوم المتحركة.

وقدمت أحلام الجريتلي ما يزيد عن 250 عمل فني، فقد عملت لمدة 33 عامًا على مسرح الطليعة. واختتمتهم بعرض “بتلوموني ليه”، في عام 2007.

وقدمت أحلام الجريتلي على خشبة المسرح القومي عددًا من العروض المسرحية، منها: “ماكبث”، و”بيت العوانس”، و”سجن النسا”. ثم عادت للطليعة مرة أخرى لتقدم “القاهرة 80″ و”العسل عسل والبصل بصل”، و”الراجل اللي أكل وزة”.