لأول مرة .. عرض فستان زفاف الأميرة ديانا الأسطوري أمام الجمهور

110
عرض فستان زفاف الأمير ديانا أمام الجمهور

وافق الأميران ويليم وهاري على إعارة وعرض فستان زفاف والدتهم الراحلة الأميرة ديانا أمام الجمهور في قصر كنسينغتون في المملكة المتحدة، وسيكون متاح أمام الجمهور في شهر يونيو المقبل.

ويعتبر فستان زفاف الأميرة ديانا والأمير تشارلز، واحداً من أكثر الأحداث انطواءً على أسرار الموضة العرائسية التي حرص المعنيون جداً على إخفائها. ولكن اليوم، كشف المصمم المساعد دايفيد إيمانويل بعض الأسرار عن الفستان الملكي الأيقوني الذي ارتدته ديانا في زفافها.

وارتدت الأميرة ديانا الفستان الشهير، الذي يتميز بقطعة خلفية ممتدة (تراين) يبلغ طولها 25 قدماً، وهي الأطول في التاريخ الملكي، في حفل زفافها عام 1981 على الأمير تشارلز في كاتدرائية سانت بول في لندن.

وقريباً، سيتمكن الجمهور من مشاهدة الفستان ابتداءً من شهر يونيو/ حزيران المقبل في المقر الملكي في غرب لندن، حيث عاشت ديانا.

ويتزين الفستان، الذي صممه ديفيد وإليزابيث ايمانويل، بالترتر المرصع على طول القطعة الخلفية الممتدة، وقماش دانتيل كاريكماكروس العتيق، والذي كان في الأصل ملكاً للملكة ماري، جدة أم الأمير تشارلز.

فستان زفاف الأميرة ديانا
صورة للأميرة ديانا وهي ترتدي الفستان يوم زفافها عام 1981Credit: Fox Photos/Hulton Royals Collection/Getty Images

وقالت مؤسسة القصور الملكية التاريخية، وهي مؤسسة خيرية مستقلة تدير بعض القصور الملكية غير المأهولة في المملكة المتحدة، أثناء إعلانها عن المعرض يوم الاثنين إن “خط العنق المجوف بلطف والأكمام الكبيرة المنتفخة المزينة بربطات وكشكشة عميقة من قماش التفتا، هو أسلوب شاع من قبل الأميرة في أوائل الثمانينيات”.

وأوضحت المؤسسة أن مُلكية الفستان انتقلت للأميرين وليام وهاري، وهما قاما بإعارته إلى القصر لعرضه.

وأضافت المؤسسة أن الفستان سيُعرض في قصر كنسينغتون لأول مرة منذ 25 عاماً.

ويلقي المعرض الذي يحمل اسم “Royal Style in the Making” (النمط الملكي قيد التصنيع)، الضوء على العلاقة بين المصممين وعملائهم من العائلة المالكة.

كما سيشهد المعرض أيضاً قطعة نادرة نجت من ثوب تتويج إليزابيث، والدة الملكة إليزابيث الثانية وزوجة الملك جورج السادس عام 1937.

فستان زفاف الأميرة ديانا
سيعرض الفستان ابتداءً من يونيو/ حزيران المقبلCredit: Credit: Royal Collection Trust

وكانت اختيارات ديانا للأزياء محط اهتمام كبير من قبل محبيها ووسائل الإعلام أثناء وبعد زواجها من الأمير تشارلز، مع فستان زفافها المتقن الذي أذهل المهووسين بأخبار العائلة الملكيّة البريطانية في عام 1981.

وتم طرح بعض فساتين ديانا للبيع بالمزاد العلني، بما في ذلك ثوب مخصص للحفلات شبيه بأزياء ديزني.

وفي شهر مارس/ آذار الماضي، ارتدت ميغان ماركل، دوقة ساسكس، سوار ديانا خلال مقابلتها مع أوبرا وينفري.